الجمعة، 24 سبتمبر، 2010

دعم الإعلام المستقل في العراق





تسعى آيركس لتعزيز الإعلام العراقي الذي بدأ يتحرر من سيطرة الدولة في بيئة تعج بالتحديات. يساهم برنامج آيركس في وضع العناصر الأساسية للقطاع الإعلامي ويقدم التطوير المهني للصحافيين والمحررين والمدراء الذين يسعون إلى بناء مؤسسات إعلامية مستقلة. من خلال دوره كمتعهد للمؤسسة الأمريكية للإنماء في إطار برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في العراق يقدم فريق عمل آيركس الموجود على الأرض مساعدة تقنية لصحافيين ومؤسسات إعلامية في البلاد من خلال مراكز في بغداد وإربيل وهلا والبصرة.



نشاطات المشروع

• إنشاء الوكالة العراقية الوطنية للإعلام بالإشتراك مع مدراء وموظفين عراقيين لكي تكون مرجعا مستقلا وموثوقا و مبنيا على خطة إنمائية تجارية مستدامة.

• دعم تحويل شبكة الإعلام العراقي إلى ناطق بإسم الشعب، من خلال تأمين مساعدة في إعداد البرامج الحوارية حول مواضيع وطنية مهمة كوضع الدستور وتطبيقه.

• المساهمة في تطوير مهني للصحافيين والمؤسسات الإعلامية حتى يتمكنوا من نقل أخبار مستقلة، دقيقة وتثقيفية لكل مواطني العراق.

• تطوير الوسائل الإعلامية من خلال ترسيخ حس الإلتزام لدى المدراء، مما يؤهلهم لوضع خطط مربحة مبنية على دراسة السوق.

• دعم المؤسسات التي تدعم حرية الصحافة ومهمة وسائل الإعلام، منها "عراقيون للإذاعة العامة"، كهيئة مراقبة لشبكة الإعلام العراقي.

تقديم منح للمساهمة في نمو الإعلام المستدام ولتشجيع تغطية مواضيع عامة كالعدالة بين الجنسين والفساد والتطرفية في المجتمع المدني.

تسعى آيركس أوروبا لتعزيز الإعلام في العراق. لمزيد من المعلومات، راجع الموقع التالي:

www.europe.irex.org