الاثنين، 25 أكتوبر، 2010

24 فرعا لمصرف الرافدين في بغداد وفروعه بالمحافظات تصدر البطاقة الذكية للصحفيين المشمولين بالمكافآت اعتبارا من الثلاثاء المقبل

بغداد/اعلنت نقابة الصحفيين العراقيين اليوم ان 24 من فروع مصرف الرافدين في بغداد ستتولى مهمة اصدار البطاقة الذكية للصحفيين المشمولين بالمكافآت التشجيعية اضافة الى فروع المصرف في المحافظات واعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل.

وذكر نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي للوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/ اليوم :" ان الصحفيين المشمولين بالمكافآت سيتسلمون مبلغ مليون و/600/ الف دينار بالنسبة للفئة /أ/ ومبلغ مليون و/200/ الف دينار بالنسبة للفئة /ب/ وحال اصدار البطاقة الذكية ".

واشار الى ان النقابة ستشمل بهذه المكافآت جميع الصحفيين العراقيين ، اذ دعت الصحفيين الذين لم تظهر اسماءهم ضمن الفئتين بقائمة المكافآت ، الى مراجعة النقابة لملء الاستمارات الخاصة بذلك مستصحبين معهم المستمسكات الرسمية.

واوضح اللامي :" ان المكافآت التشجيعية شملت ثلاثة الاف و637 صحفيا كوجبة اولى ، وسيتم الاعلان عن وجبة ثانية خلال الايام القليلة المقبلة " مبينا ان الفئة /أ/ تضمنت اسماء 2485 صحفيا فيما تضمنت الفئة /ب/ 1152 صحفيا.

وتابع :" ان فروع مصرف الرافدين التي تم تحديدها لاصدار البطاقة الذكية هي الفردوس في حي السعدون والمشتل في بغداد الجديدة والمنصور في حي المنصور والعامل في حي العامل والزهراء في الكاظمية ودور الضباط في حي زيونة وشارع فلسطين والمعرفة في منطقة السيدية والخضراء في حي الخضراء واشبيلية في مدينة الصدر والشعب والقدس في حي جميلة والحي العربي في المنصور والتآخي بمدينة الصدر والمحيط بالكاظمية والحرية بمنطقة الحرية الاولى والاندلس بمدينة الصدر والاعظمية وبراثا في منطقة العطيفية وباب المعظم والرافعي في حي الفردوس والمصافي في الدورة وفرع الرافدين بوزارة العمل بمنطقة الوزيرية وفرع المصرف في دائرة الرعاية الاجتماعية بمنطقة الكرادة بالقرب من الجسر ذي الطابقين.

وكانت نقابة الصحفيين دعت المشمولين بالمكافآت من الصحفيين الى مراجعة فروع مصرف الرافدين في بغداد والمحافظات اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل ولمدة اسبوعين لاصدار البطاقة الذكية الخاصة بالمكافآت مستصحبين معهم المستمسكات الثبوتية /هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية وبطاقة السكن والبطاقة التموينية بالاضافة الى هوية النقابة وصورتين/.

وتبلغ قيمة المكافأة ضمن الفئة /أ/ 400 الف دينار كل ثلاثة اشهر فيما تتسلم الفئة /ب/ مبلغ 300 الف دينار كل ثلاثة اشهر./انتهى

نقابة الصحفيين العراقيين تعبر عن تضامنها مع صحيفة العالم

تعبر نقابة الصحفيين العراقيين عن تضامنها مع صحيفة العالم بعد احالتها إلى القضاء العراقي بدعوى اقامتها وزارة الشباب والرياضة اثر نشرها موضوعاً يتعلق بتنفيذ مشروع المدينة الرياضية بمدينة البصرة .
ان نقابة الصحفيين العراقيين اذ تحترم القضاء العراقي واستقلاليته فأنها تؤكد على ضرورة توفير المناخات المناسبة لحرية الرأي والتعبير حيث ان الصحافة العراقية لها دور مساند لعمل الوزارات والدوائر الحكومية ، وان غاية الصحفيين العراقيين نقل الحقائق الى الرأي العام بكل شفافية وحيادية واستقلالية دون اية إغراض أخرى .
وان مانشرته صحيفة العالم لم يكن القصد منه الإساءة أو التشهير بالوزارة ومؤسساتها وان من حق الصحفي نشر السلبيات وكشف حالات الفساد وهدر المال العام في الدوائر الحكومية وهو حق مضون دستورياً بموجب إحكام المادة ( 38 ) من الدستور والتشريعات القانونية النافذة .
تدعو نقابة الصحفيين العراقيين القضاء العراقي الى تقدير دور الصحفيين وفاعليتهم والتضحيات الكبيرة التي قدموها وهم يؤدون رسالتهم المهنية والوطنية في مسيرة العراق الجديد .

مدرسة الشابات القياديات

اذا كان عمركِ بين 18-25 سنة ولديكِ اِهتمام لحضور دورة تدريبية لثلاثة أيام لتولي موقع قيادي في مجتمعكِ، الاكاديمية القيادية للنسوة الشابات ستكون موضع اهتمامكِ.

يرجى مشاهدة الملحقات ( باللغتين العربية والكردية) حول البرنامج وتعليمات التقديم.

سوف يشكل المعهد الديمقراطي الوطني (NDI ) مدرسة الشابات القياديات في كانون الثاني 2011، لمشاركة الجيل القادم في العراق من النساء القياديات. هذا التدريب يهدف الى:

صقل وتشكيل كادر عراقي من النساء القياديات ذوي المهارت للاعمار ما بين 18- 25 اللئي يكن ناشطات وبديمقراطية في مجتمعاتهن او في احزابهن يحملن مناصب صاحبات قرار، ويظهرن ارداة لادراة مكتب سياسي.

مدرسة الشابات القياديات تهدف لبناء قدرة الشابات للاعمار ما بين 18-25 في المشاركة المدنية والسياسية، القيادة، المدافعة، مهارات المنظمة والتواصل خلال منهاج يعتمد على المشاركة والتفاعل.

من خلال عملية تجنيد دقيقة، سوف يتم الاختيار ل 50 مشاركة للانضمام الى هذه المدرسة من منظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية سوية. سوف تجتمع المشاركات مرة كل شهر في ورشة عمل لثلاثة ايام ما بين كانون الثاني واذار 2011.

ستكون اول ورشة عمل ما بين 9-11 كانون الثاني 2011، في حالة اكمال المشاركة منهاج التدريب والتخرج من المدرسة، سوف تتم مصاحبتهم مع مدربة من حزبها السياسي، مجلس النواب، او من ناشطة مدنية التي يمكنها توفير التعقيبات في كيفية التطوير في عملهم او الحصول على التاثير ضمن حزبهم او منظمتهم. سوف تتم مطالبة المشاركة لعمل مشروع يتم تطبيقه بعد التخرج في مجال اهتماماتهم تحت ارشاد مدربتهم.

ضمن فترة الشهرين بين تشرين الاول 11، 2010 وكانون الاول 11 ، 2010، سوف يتحمل المعهد ستراتيجة تجنيد على مستوى البلد لاختيار 50 شابة، امراة عراقية ناشطة للمشاركة في البرنامج.سوف يتم تجنيد الـ 50 مشاركة اعتمادا عىل التقسميات التالية:

· 19 مشاركة من منظمات المجتمع المدني: واحدة من كل 17 محافظة، اثنان من بغداد.

· 31 مشاركة من الاحزاب السياسية اعتمادا على التقسيم التالي:

المعايرر لاختيار المشاركة ستكون كما يلي:

· الاعمار ما بين 18-25

· ليست لديها مشاركة مع المعهد سابقا

· تعيش في المناطق المستهدفة

· تعمل او متطوعة في منظمات المجتمع المدني او المجتمع – عضوة في منظمة او منتمية الى واحد من الاحزاب السياسية المستهدفة.

· تعبر/ تظهر الاهتمام في الالتزام لتصبح قائدة مدنية او منخرطة بشكل كبير في المجتمع المدني او

· تعبر/ تظهر الاهتمام بالالتزام في الحياة السياسية وذلك بادراة مكتب سياسي و / او تعمل في حملة سياسية.

· تظهر نشاط سياسي، الانخراط في المجتمع ومهارت القيادة.

· تتكلم بطلاقة اللغتين العربية والكردية.

· تتمكن من السفر دون مرافق وملتزمة لاكمال كل نشاطات البرنامج.

· لها الامكانية لاستخدام الانترنيت والايميل بصورة مستمرة.



اذا كنت مهتمة للمشاركة بالبرنامج وتطابقين الشروط، او تعرفين احد بهذه الشروط او ممكن ان تكون مهتمة، ارجو ملي الاستمارة المرفقة واورسالها الى cdiraq@ndi.org بحلول 10 كانون الاول 2010. اذا تم اختيارك، سوف يتصل بك المعهد خلال الفترة 12-13 كانون الاول 2010.



شكرا

اطيب التمنيات

جين هيرتك، مديرة برنامج المجتمع المدني

المعهد الديمقراطي الوطني عراق