الاثنين، 19 أكتوبر، 2009

محافظة ذي قار تستقبل وفدا سياحيا من جنسيات أمريكية وبريطانية

زار محافظة ذي قار مؤخرا وفدا سياحيا من جنسيات أمريكية وبريطانية ، قادما من محافظة المثنى خلال جولة في العراق والتي شملت كذلك محافظات





أربيل وصلاح الدين وسامراء وبغداد وبابل وكربلاء والنجف .
وتوجه الوفد السياحي بمرافقة قوة من مديرية حماية شخصيات ذي قار إلى مدينة أور الأثرية حيث زاروا الزقورة التاريخية والأبنية القديمة وبيت النبي إبراهيم الخليل ( ع ) وبقية الآثار هناك .
كما زار الوفد السياحي مناطق الاهوار لرؤية بساطة الحياة والمناظر الطبيعية الخلابة فيها حيث قام السائحون بالتقاط الصور التذكارية والتحدث إلى سكان الاهوار الذين بادلوهم عبارات الود والترحيب .
ديفيد بوكايسكي David Bogaisky ، وهو احد أعضاء الوفد ، قال : لقد قرأت الكثير عن تاريخ العراق وملوك العراق وشاهدت الكثير من الأفلام عن بغداد وعن تاريخ العراق في صغري كما تعلمت اللغة العربية والعزف على العود لان الموسيقى العربية ساحرة وبطبيعة الحال فالناس في العراق لطفاء .
إلى ذلك أعربت السائحة سوميتره Sumitra عن فرحتها بزيارة مدينتي أور وأريدو الأثريتين اللتان تعتبران مهد الحضارة والتي كثيرا ما قرأت وسمعت عنهما ، مبدية ً سعادتها وشعورها بالأمان وفرحتها لما لاقته من حسن ترحيب واستقبال واصفة ً العراقيين بالمضيافين حيث أنهم غالبان ما يدعونها لشرب الشاي .
من جانبه أكد السائح جيوف هان Geoff Hann أنه سبق وان زار العراق أكثر من ثلاثين مرة قائلا ً "إنني ألاحظ أن العراق يزداد تحسنا ً يوما ً بعد يوم وخاصة ً في المناطق الدينية والتاريخية ونحن سعداء لأن العراقيين ودودون وكرماء حيث شعرنا بترحيبهم بنا اشد ترحيب ".
وتابع " أحب زيارة مدينة أريدو الأثرية كونها أقدم مدينة في التاريخ حيث بنيت سنة 8000 ق.م وأنا سعيد بوجودي هنا وسأرجع مرة ً أخرى ومعي العديد من الأصدقاء ".
وتجدر الإشارة إلى إن هذا الوفد هو رابع وفد سياحي دولي يزور المحافظة بالتنسيق مع هيئة السياحة خلال أربعة أشهر وهذا مؤشر على إزدهار الحركة السياحية في محافظة ذي قار خاصة ً والعراق عموما ً نتيجة ً لاستقرار الأوضاع الأمنية والبرامج السياحية الترويجية التي شرعت الحكومة بتنفيذها.

أنعقاد ندوة أميركية لمراقبة النفقات في العراق

بغداد- أجتمع 12 شخصا من المدنيين العاملين في الحكومة الأميركية والجيش الأمريكي لأعادة احياء المجموعة التي يطلق عليها نسر الصحراء التابعة الى الجمعية الأميركية لمراقبي النفقات العسكرين في قاعدة فونكس لقيادة المتعددة الجنسيات لنقل المسؤوليات الأمنية في العراق بتاريخ 18 تشرين الأول.

كان المتحدث الضيف هو السيد روبرت كيم الملحق في وزارة الخزانة الأميركية.

تناول التقديم دور وزارة الخزانة الأميركية في تقديم النصائح الى الحكومة العراقية وتفاعلها مع قيادة المتعددة الجنسيات لنقل المسؤوليات الأمنية في العراق.

تم تأسيس مجموعة نسر الصحراء في عام 2006 اما بالنسبة الى الجمعية الأمريكية لمراقبي النفقات العسكريين فقد تأسست في سنة 1948 كمنظمة تعليمية وتدريبية محترفة للمدراء المدنيين والعسكريين الذين يدعمون المنظمات العسكرية الأميريكية.

رئيس الوزراء السيد نوري كلمة في افتتاح مؤتمر الاستثمار يوم غد

وصل دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي الى العاصمة الاميركية واشنطن مساء امس الاحد (صباح اليوم الاثنين بتوقيت بغداد ) ،على رأس كبير يضم عددا من الوزراء والمحافظين واقتصادين ورجال اعمال من القطاع الخاص ومن مختلف المحافظات العراقية ،لحضور مؤتمر الاستثمار الذي سيبدأ اعماله يوم غد الثلاثاء ويستمر لمدة يومين.
وسيلتقي السيد رئيس الوزراء خلال زيارته الى واشنطن بالرئيس الاميركي باراك اوباما ونائبه جوزيف بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لبحث تطوير العلاقات بين البلدين .
كما يلقي سيادته كلمة في افتتاح مؤتمرالاستثمار يجدد فيها الدعوة للمستثمرين ورجال الاعمال وللشركات الاميركية للمساهمة في عملية بناء واعمار العراق ،بعد ان توفرت الارضية المناسبة على المستويات الأمنية والتشريعية .
ويستعرض السيد رئيس الوزراء في كلمته الانجازات التي حققها الشعب العراقي وحكومة الوحدة الوطنية والتطورات التي تشهدها العملية السياسية والتجربة الديمقراطية ، والتحديات التي واجهها العراق خلال السنوات الماضية والانتصار على القوى الارهابية والفتنة الطائفية وتحقيق الامن والاستقرار ، الى جانب الاصلاحات الاقتصادية الجارية في البلاد ، وتوفر البيئة التشريعية المناسبة من خلال التعديل المهم على قانون الاستثمارالذي قدمته الحكومة وصادق عليه مجلس النواب ، والذي يعطي امتيازات وحوافز كثيرة للمستمرين العراقيين والاجانب ويدفع عملية البناء والاعمار الى امام.

رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يلتقي نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن في البيت الابيض

وجدد نائب الرئيس الاميركي دعم الولايات المتحدة لخروج العراق من الفصل السابع ، داعيا الى ضرورة حل المسائل العالقة بين العراق و الكويت عبر الحوار ومن خلال رؤية شاملة لحل جميع المشاكل.

خاص/
التقى دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي صباح اليوم بتوقيت واشنطن نائب الرئيس
الاميركي جوزيف بايدن ،على مائدة افطار اقامها لسيادته في البيت الابيض ، دام ساعة ونصف .
وجرى خلال اللقاء الذي استمر على مدى ساعة ونصف بحث سبل تطوير العلاقات ، واهمية مؤتمر الاستثمارالذي يعقد في واشنطن في تعزيز العلاقات الثنائية كونه يشكل رسالة مفادها ان العلاقات العراقية الاميركية قد دخلت مرحلة جديدة ايذانا بتعاون واسع بعيد الامد في المجالات كافة ،وان عملية البناء والاعمار في العراق تمر بمنعطف جديد .
كما جرى بحث آخر المستجدات على الساحة العراقية والاستعدادات الجارية لاجراء الانتخابات البرلمانية التي ستضع العراق على اعتاب مرحلة جديدة متقدمة من البناء والاعمار والاستقرارالسياسي والاقتصادي .
واكد السيد رئيس الوزراء ان الشعب العراقي يتجه لاجراء الانتخابات بداية العام المقبل ، وسنبذل كل مافي وسعنا لانجاحها ، واننا حريصون جدا على منع وقوع اية مشكلة بين مكونات مدينة كركوك .
من جهته دعا نائب الرئيس الاميركي الى العمل على ازالة جميع العوائق من طريق الانتخابات وبالاخص مايتعلق منها بقضية كركوك ، معلنا دعم بلاده لجهود الحكومة العراقية في بسط الامن والاستقرار في عموم العراق ولاجراءاتها في فرض القانون بمدينة الموصل التي شهدت في الاونة الاخيرة اعتقال عدد من قادة المنظمات الارهابية وعناصر من حزب البعث المحل .
وحذر السيد رئيس الوزراء من التدخلات الاقليمية في الانتخابات البرلمانية في محاولة لارباك العملية السياسية والتاثير على الانتخابات خاصة وان التدخلات اخذت اشكالا متعددة ماليا واعلاميا وعبر السلاح ايضا ، ومايمكن ان ينتج عنها من اصطفافات داخلية مدفوعة بأجندات اقليمية .
وجدد نائب الرئيس الاميركي دعم الولايات المتحدة لخروج العراق من الفصل السابع ، داعيا الى ضرورة حل المسائل العالقة بين العراق و الكويت عبر الحوار ومن خلال رؤية شاملة لحل جميع المشاكل.

ألقاء القبض على أرهابي مشتبه به من القاعدة في العراق

الرمادي , العراق ـ ألقت وحدة الاسلحة والتكتيكات الخاصة في القائم مع مستشاري القوات الاميركية القبض على أرهابي وقاتل مشتبه به خلال عملية امنية نفذت بتاريخ 14 تشرين الاول في محافظة الانبار .

وكانت مذكرة ألقاء القبض على المشتبه به قد صدرت من محكمة التحقيقات في القائم .

جمعية الهلال الأحمر العراقي توزع المساعدات على ضحايا تفجير تلعفر

قامت جمعية الهلال الأحمر العراقي، بتقديم المساعدات الطبية والمعونات الإنسانية للمصابين من جراء العملية الإرهابية الأخيرة التي طالت الأبرياء في قضاء تلعفر.

أكد ذلك مسؤول الجمعية في محافظة نينوى، فلاح أيوب، في تصريح للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام، موضحا ان لجانا من الجمعية قامت بزيارة الراقدين في مستشفيات مدينة الموصل، وقامت بتقديم المساعدات الطبية والإنسانية لهم.

الشرطة العراقية تلقي القبض على مفخخ سيارات مشتبه به تابع للقاعدة

الرمادي , العراق ـ ألقت الشرطة العراقية ووحدة مكافحة الارهاب مع مستشاري القوات الاميركية في المنطقة الشمالية القبض على قائد خلية أرهابية مشتبه به خلال عملية نفذت بتاريخ 14 تشرين الاول في محافظة الانبار .

فقد ألقت قوات الامن العراقية بتوجيه من وزارة الدفاع العراقية ومركز عمليات الانبار القبض على عضو مشتبه به ومفخخ في خلية تفخيخ السيارات التابعة للقاعدة حيث يشتبه في قيادته لخلية تعمل في منطقة الرمادي .

الكهرباء نجهز المواطنين بـ15 ساعة تشغيل يوميا

اكدت وزارة الكهرباء انها تجهز المواطنين بـ 15 ساعة تشغيل يوميا في الوقت الحالي.

وقال مدير اعلام الوزارة عزيز سلطان للقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام ان الوزارة تنتج الان من الطاقة مايقارب 7.500 الاف ميكاواط، موضحا ان زيادة ساعات التشغيل للمواطنين كانت حسب ما هو متوفر من الطاقة الان، بالاضافة الى قلة الاستهلاك من قبل المواطنين على الطاقة الكهربائية نتيجة الاجواء المناخية المعتدلة. واضاف سلطان ان الوزارة تحتاج الى خطة وقودية صحيحة لزيادة الانتاج، فضلا عن اكمال المشاريع المتعاقد عليها، داعيا مجلس النواب الى اقرار الموازنة التكميلية لاكمال المشاريع والعقود التي وقعتها الوزارة مع الشركات. من جانب اخر اكد مدير اعلام وزارة الكهرباء ان بداية العام المقبل سيشهد وصول المواد والمعدات الخاصة بشركتي سيمنس وجنرال اليكتريك التي تعاقدت معهما الوزارة، والتي من المؤمل من خلالها زيادة انتاج الطاقة الى 9 الاف ميكا واط.

محافظ كربلاء يناشد رئيس الوزراء بالتدخل شخصيا لصرف باقي المستحقات الخاصة بشبكة الحماية الاجتماعية

ناشدت محافظة كربلاء رئيس الوزراء بالتدخل شخصيا لصرف باقي المستحقات الخاصة بشبكة الحماية الاجتماعية . وقال محافظ كربلاء المقدسة آمال الدين الهران كربلاء أصدرت كتابا رسميا موجها الى مكتب السيد رئيس الوزراء لغرض الايعاز لصرف المبالغ الباقية من المبلغ الكلي المصروف لمحافظة كربلاء والخاصة برواتب شبكة الحماية الاجتماعية والبالغة ستة عشر مليار وخمسمائة وتسعون مليون دينار والخاصة بمحافظة كربلاء حيث تم صرف مبلغ ستة مليارات فقط . وأشار محافظ كربلاء بأننا طالبنا السيد رئيس الوزراء بالتأكيد على وزارة المالية لغرض صرف باقي المبلغ مؤكدا بان التأخير سبب حالات من الاحتقان في صفوف المواطنين .

القبض على قائد خلية أعلامية أرهابية شمال العراق

تكريت , العراق-قاسم الركابي ـ ألقت عناصر أمنية من فوج الاستجابة الطارئة الرابع مع مستشاري القوات الاميركية القبض على مسؤول خلية أعلامية ارهابية في محافظة صلاح الدين بتاريخ 16 تشرين الاول . يشتبه في كون الشخص المشتبه به ويدعى الدكتور نصير خضر سليمان مديرا لخلية أعلامية أرهابية تدعى جيش رجال الطريقة النقشبندية حيث كان قد تم القاء القبض على أعضاء الخلية بتاريخ الرابع من شهر تشرين الاول . هذه الخلية الاعلامية مسؤولة عن نشر الدعاية الارهابية في عموم مناطق شمال العراق .

ان الخلية النقشبندية الاعلامية بقيادة سليمان لها صلة بنشر التعاليم الارهابية الى وسائل الاعلام . جاء ألقاء القبض على سليمان والاعضاء الخمسة الاخرين في الخلية الاعلامية لقيامهم المزعوم بتوفير المعلومات ذات الصلة بالنشاطات الارهابية الى وسائل الاعلام في جهد منها لتعزيز النشاط الغير مشروع .

نفذ فوج الاستجابة الطارئة الرابع عملية القاء القبض بناء على مذكرة صادرة من مجلس القضاء الاعلى لمحكمة التحقيقات المركزية في الكرخ . دخلت عناصر فوج الاستجابة الطارئة الرابع الى منزل سليمان حيث القت القبض عليه وقامت بتفتيش المنزل بدون حادث .

الموارد المائية تنجز الاعمال المسحية لمشروع النقاط التثليثية في اربيل

انجزت وزارة الموارد المائية الاعمال المسحية في مشروع النقاط التثليثية بمحافظة اربيل.

وذكر مصدر مسؤول في الوزارة للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام ان الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة للمساحة التابعة للوزارة نصبت محطة CORS تحت عنوان ISER في مقر وزارة الموارد المائية التابعة لاقليم كردستان بهدف الاستفادة منها في عملية تصحيح القياسات وربطها بالمنظومة العالمية NGS، واستطلاع وصب ورصد المحطات التثليثية في عموم المحافظة. وأضاف المصدر ان عدد المحطات التثليثية في المحافظة يبلغ حاليا (15) محطة تم توزيعها على معظم الاقضية والنواحي.

قوات الامن العراقية تعتقل أربعة أشخاص خلال بحثها عن عناصر المجاميع الارهابية التابعة لتنظيم القاعدة في العراق

بغـداد- أعتقل أربعة أشخاص خلال عمليتين أمنيتين اقليميتين نفذت اليوم.

قامت قوات الامن العراقية وبمشاركة مستشارين من القوات الامريكية بعملية أستهدفت البحث عن المجاميع الارهابية التابعة لتنظيم القاعدة في العراق وذلك في محافظتي التأميم وديالى .

أعتقلت وحدة خدمات الطوارئ الثالثة أثناء عملية أمنية نفذت في محافظة كركوك شخصان مشتبه بهما خلال بحثهم عن أحد عناصر شبكة تفخيخ السيارات المرتبطة بتنظيم القاعدة في العراق. حيث قام الفريق الامني بتفتيش أحد المباني الواقع في أحد أحياء جنوبي كركوك وقامت بأستجواب أثنين من المشتبه بهما كانا موجودين في مكان الحدث. كان الاشخاص يشكلون مصدر تهديد للمجتمع المحلي وتم أعتقالهم بدون حادث.

أعتقلت الشرطة العراقية وبالقرب من المقدادية الواقعة حوالي 87 كيلومتراً شمال شرق بغداد شخصين مشتبه بهما خلال عملية أمنية . حيث قام الفريق الامني بمواجهة وأستجواب المشتبه بهما وذلك خلال تفتيشهم لأحد المباني بحثاً عن شخص له علاقات وثيقة بزعماء تنظيم القاعدة في العراق وتنظيم دولة العراق الاسلامية

فوج المغاوير المحلي التاسع يلقي القبض على أرهابيين مزعومين من القاعدة

الرمادي , العراق ـ ألقى فوج المغاوير المحلي التاسع مع مستشاري القوات الاميركية بتاريخ 14 تشرين الاول القبض على ستة عناصر زعم ارتباطهم بخلية تابعة للقاعدة في العراق في المنطقة المجاورة للحبانية . وكانت مذكرات قد صدرت بحقهم من قبل قاضي محكمة في مجلس القضاء الاعلى في جمهورية العراق .

يشتبه في قيام الارهابيين المزعومين بعمليات السرقة والقتل ويعتقد ارتباطهم بالكثير من النشاطات الارهابية والجرائم .

رئيس الوزراء يوجه بتشكيل لجنه لحل الموضوع الخاص بالقرار117خلال شهر في كربلاء

قال النائب الأول لمحافظ كربلاء المقدسة بان رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بحل موضوع القرار 117 الخاص بقطع الأراضي للعسكريين وأضاف في تصريح صحفي بان امرأ قد صدر من السيد رئيس الوزراء بعد طرح الموضوع على سيادته خلال لقاءتا به فأمر بتشكيل لجنه مكونه من معاون المحافظ الإداري ومسؤول الا ملاك في بلدية في بلدية كربلاء لتحديد آلية متفق عليها لحل الموضوع ولغرض تحديد القطع التي لم يتم التلاعب بها خلال عمليات التزوير التي حصلت حيث إن هناك 114 قطعة ارض سكنية . وأكد بان المحافظة حددت آلية ملحه لتحديد القطع التي تم ال54قيام بعمليات تزوير لها من خلال إجراءات تقوم بها اللجنة بطلب من أصحاب القطع من الجهات والدوائر ذات العلاقة والأوليات الموجودة لدى صاحب القطعة .

وشدد النائب الأول لمحافظ كربلاء على إن اللجنة المشكلة في المحافظة سوف تقوم بحل مشكلة القرار المذكور وإعطاء كل ذي حق حقه وفرز القطع ألمزوره من غيرها مشيرا الى إن عدد من أصحاب القطع قد تضرر.من إيقاف العمل بهذا القرار