السبت، 31 أكتوبر، 2009

رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يستقبل السفراء العراقيين الجدد

أكد دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي خلال إستقباله بمكتبه الرسمي اليوم السفراء العراقيين الجدد: ان مهامنا كبيرة،ومنها ما يتعلق بالجانب الأمني ،وان اعداء العراق يريدون تعطيل العملية الإنتخابية ،كي تفقد الدولة الشرعية،لكننا لن نسمح لهم بذلك وسنعمل على إجراء الإنتخابات في موعدها المحدد.

وقال السيد رئيس الوزراء : يجب بذل الجهود لحل أزمة المهجرين العراقيين والمقيمين في مختلف البلدان وإعادتهم للبلاد،لأننا نجد بعض الدول ووسائل الإعلام تضخم هذا الموضوع وتعطيه أرقاما غير صحيحة عن عدد العراقيين في الخارج ،بهدف الإساءة الى العراق .

ودعا السيد رئيس الوزراء الى العمل على اعادة الكفاءات والخبرات العراقية و أن نضع السبل اللازمة لعودتها للإستفادة منها في عملية البناءوالإعمار وتطويرالمبادرات التي قدمناها كالمبادرة الزراعية والتعليمية بدلا من أن يقدموا خبراتهم للدول الاخرى،ونتمنى أن يتحقق ذلك في قريبا خاصة بعد أن عملنا على تحسين الوضع المعاشي لعموم العراقيين ،وقد خصصنا الأموال المناسبة لتسهيل عودة العراقيين الذين في الخارج وسنقوم بتوفير كل ما يمكنهم من العودة للبلاد.

واضاف السيد رئيس الوزراء: إن عملية بناء الدولة هي عملية متكاملة ولاتقتصر على الجيش والشرطة فقط ،وجميع القطاعات الاخرى معنية بذلك لأنها جميعها تشكل الأسس التي يتم من خلالها بناء الدولة،وعندما يكون العراق حاضرا في المحافل الدولية فهذا جزء من بناء الدولة،ووزارة الخارجية تطلع بمسؤولة تحسين العلاقات مع الدول الاخرى ،والسفارات هي أذرعها في العالم.

وتابع السيد رئيس الوزراء مخاطبا السفراء الجدد، إن الإختيار عندما وقع عليكم جاء نتيجة الإيمان بالعملية السياسية وما حققته التجربة الديمقراطية والإنتخابات،وان سياستنا الخارجية تتطلب أن نكون حاضرين في كل المواقع والمنظمات العربية والدولية ، و أن يكون العلم العراقي عاليا فيها ،وأن نعمل على إعادة علاقاتنا الخارجية بعد القطيعة التي تسبب بها النظام المباد.

واضاف : أعرف بأن مهمتكم ستكون صعبة خصوصا السفراء الذين سيمثلون العراق في بلدان تحتضن البعثيين والمعارضين للعملية السياسية ،ونريد من السفير أن يمثل العراق ولايمثل طائفته أو قوميته أو مذهبه،وأن يقدم كل ما يخدم المهمة التي هو بصددها لأن فيها إعتبارات مهنية ووطنية

وتابع سيادته: لقد كان المواطن العراقي في زمن النظام المباد يواجه صعوبات كبيرة في الوصول إلى السفارة،أما اليوم فنريد أن تكون السفارات في خدمة جميع العراقيين حتى من لديه توجهات تختلف معنا،وهؤلاء نستقبلهم هنا ويتحدثون ويصرحون بكل حرية، واننا نفتخراليوم بعدم وجود اي معتقل سياسيا كان أم إعلامي ،أو في أي مجال للحريات والرأي.



وقال السيد رئيس الوزراء: نريد أن ننهض ببلدنا ،ويجب عليكم كسفراء أن تعملوا على تغيير الصورة المشوهة التي خلفها النظام السابق ، ويجب علينا أن نمضي في هذا الإتجاه وأن نرسم صورة العراق الجديد الإتحادي القائم على العدالة والمساواة والمواطنة.





واضاف السيد رئيس الوزراء :البلد يعاني من جرائم البعثيين والقاعدة والعصابات،ولكننا يجب أن نتصدى لذلك ونستمر في عملية بناء الدولة ونطور إقتصادنا،وقد بدأنا ذلك بالفعل عام 2008 لتحقيق المزيد من التقدم في هذا الإطار لولا الأزمة المالية العالمية،لكننا بالرغم من ذلك سنستمر في عملية البناء والإستثمار وهناك إقبال دولي على هذا التوجه ، وان الدولة ستقوم بدعم عمل القطاع الخاص والمشاريع الإستثمارية،ونريد دفع عجلة الإعمار والإستثمار إلى الأمام وبالمقابل هناك من يريد تعطيلها،وعلى السفارات أن تعمل بهذا الخصوص على تحقيق كل ما يخدم عملية البناء ومصلحة البلاد .

وهنأ السيد رئيس الوزراء السفراء لتوليهم مهامهم الجديدة ،مؤكدا ان السفير هو بمثابة رئيس دولة في سفارته ،وهذه مهمة شاقة وليست بالسهلة لأنها ستواجه الكثير من التحديات، متمنيا لهم النجاح والتوفيق .

المرجع اليعقوبي يعبر عن قلقه إزاء نزاهة الانتخابات المقبلة ويحمل القوى السياسية العراقية والدول المتدخلة في شؤون العراق مسؤولية الكوارث

عبر المرجع الديني سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي دام ظله عن قلقه إزاء نزاهة الانتخابات، بعد الخروقات الواضحة في عملها والتي كُشفَ عنها في عملية الاستجواب مؤخرا أمام البرلمان.



وقال المرجع اليعقوبي لدى استقباله رئيس الوزراء الأسبق الدكتور أياد علاوي في مكتبه في النجف الأشرف: "ان هذه الخروقات تقلل من ثقة الشعب بأداء المفوضية العليا وتؤدي بالبعض الى العزوف عن المشاركة في الانتخابات المقبلة".



وتابع سماحة المرجع"ان السادة أعضاء البرلمان المحترمين مطالبون بإجراءات وقرارات تحفظ مصداقية العمل الرقابي للبرلمان وتعيد هذه الثقة للناخب العراقي وتضمن له عملية انتخابية شفافة نزيهة بمساعدة القوى الوطنية والمؤسسات الدولية".



ومن جانب آخر فقد حمّل المرجع اليعقوبي "القوى السياسية العراقية والدول المتدخلة في شؤون العراق مسؤولية الكوارث التي تحل بهذا الشعب المظلوم، فعلى الجميع ان يضعوا الله تبارك وتعالى نصب أعينهم ويدعوا التاريخ يكتب عنهم صحائف بيضاء، ويتركوا جانبا الصراع القذر على السلطة وتقاسم الكعكة ويلتفتوا الى مصالح الشعب ، وسوف يجد الجميع مايغنيهم من الخيرات والبركات".



وأثنى الدكتور أياد علاوي على المواقف الوطنية والإنسانية النبيلة لسماحة المرجع اليعقوبي وجهاده المضني من أجل تحقيق العزة والكرامة للشعب ووحدة العراق وسيادته.



هذا وقد حضر اللقاء الوزير السابق محمد علاوي وعدد من أعضاء البرلمان من القائمة العراقية.

وفاة جندي من القوات الامريكية جراء جروح اصيب بها خلال حادث غير قتالي

قاعدة الطوارئ العاملة ، العراق ـ توفي جندي منسوب للفرقة متعددة الجنسيات في الجنوب بتاريخ 30 تشرين الاول متأثراً بجراح اصيب بها نتيجة لحادث غير قتالي .

لم يتم الاعلان عن أسم المتوفي لحين أبلاغ ذويه وأعلانه من قبل وزارة الدفاع.

يتم الاعلان عن أسماء الجنود القتلى عن طريق الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الدفاع الامريكية http://www.defenselink.mil/releases/.

لن يتم الاعلان عن أسماء الجنود القتلى على الموقع الالكتروني الرسمي الابعد مرور 24 ساعة من أخبار ذوي الجندي المتوفي من المقربين .

الحادث قيد التحقيق .

مشاركة المجلس البريطاني بالاكاديمية الدولية العراقية

بغداد – وافق المجلس البريطاني على دعم تصميم و تطوير اوجه الاكاديمية الدولية العراقية و التي ستكون مقرا للتعليم المتقدم باللغة الانكليزية و التدريب الثقافي للحكومة العراقية .

بدأ تطوير الاكاديمة الدولية العراقية من قِبل القيادة متعددة الجنسيات لنقل المسؤولية الامنية في العراق و مركز التطوير و التدريب الوزاري العراقي .

قام مدير المجلس البريطاني في العراق توني ريللي بتسمية الاكاديمية الدولية العراقية ،" مبادرة و رؤية جريئة لإنشاء مركز للأمتياز التدريسي للغة الانكليزية و للوعي الثقافي المهني ." و اضاف قائلا ان المجلس البريطاني مسرور لانه يلعب دوراً متواضعاً لكنه ذو مغزى الى جانب الحكومة العراقية و الحلفاء الامريكان كشريك استراتيجي في هذا الطموح .

رحب قائد الفريق الاكاديمي الفريق في الجيش الامريكي ليفن بريسلي ساندرز وكبير المستشارين الاكاديمي في بعثة الاشراف و التدريب العراقي في وزارة الدفاع بإلتزام المجلس البريطاني بالاكاديمية الدولية العراقية . اضافو في المناقشات الجارية ان شركاء دوليين آخرين بحاجة الى المساعدة في تطوير التفوق و الجودة المطلوبة من خلال جميع المناهج في الاكاديمية الدولية العراقية .

يخدم المجلس البريطاني بدن العلاقات الثقافية الدولية البريطانية التي دعمت مشروع الاكاديمية الدولية العراقية خلال السنين الاخيرة من خلال تنفيذ زيارة تقصي الحقائق وعقدت ورشة عمل للمناهج باللغة الانكليزية مع مستشارين امريكان .

مؤتمر صحفي امني مشترك في معسكر متيكا في ذي قار

واثق العبودي – مراسل موقع سوق الشيوخ
عقد مساء اليوم مؤتمر صحفي امني مشترك لقيادة القوات الأمريكية وقيادة شرطة محافظة ذي قار وفريق إعادة اعمار
ذي قار تناول موضوعات أمنية عديدة من أبرزها الهجوم الصاروخي الأخير
على قاعدة طليل
العسكرية والانتخابات البرلمانية المقبلة والاعمار والاستثمار في المحافظة .
اللواء الركن صباح الفتلاوي مدير عام شرطة ذي قار قال " دعت الضرورة إلى عقد هذا المؤتمر الصحفي على خلفية الهجوم الصاروخي على قاعدة طليل العسكرية لكننا وجدنا أنفسنا اليوم نشعر بالأسى على ماحصل في بغداد وأدى إلى سقوط العديد من الضحايا الأبرياء فكل ذلك يدور في حلقة واحدة وهي الإضرار بمصالح الشعب العراقي " وعن الإجراءات الأمنية الجديدة التي اتخذت من قبل قيادة شرطة ذي قار قال " عقدنا اجتماعا ً موسعا ً مع كافة مدراء الأقسام وقمنا باستحداث خطط وتكتيكات أمنية جديدة بما يتلائم والتطورات الأخيرة ونطمئن جميع أهلنا في ذي قار بأننا اعددنا العدة بما سيضمن انسيابية العملية الانتخابية وأمان المواطنين " .
العقيد بيتر نيويل Col. Peter Newell قائد القوات الأمريكية في محافظات ذي قار والمثنى وميسان قال " خالص عزائي لعوائل الضحايا الذين سقطوا نتيجة الهجمات الإرهابية في بغداد وقد قمنا خلال فترة تواجدنا في العراق بتدريب وإبداء المساعدة والمشورة للقوات العراقية واجد نفسي سعيدا ً عند رؤيتي للقوات العراقية وهي مجهزة بأحدث الأسلحة والمعدات ولديها مهارات قتالية عالية لكن حتي اكبر الدول في العالم لاتستطيع فرض الأمن على أراضيها إلا بتعاون المواطنين ووقوفهم جنبا ً لجنب مع القوات الأمنية " داعيا ً سكان ذي قار لمساعدة القوات الأمنية ورفدها بأي معلومات من شانها القبض على المجرمين والمخربين ومؤكدا ً على أن العنف لن يؤثر على العلاقة الطيبة للقوات الأمريكية مع أبناء الشعب العراقي لكنه بالتأكيد سيؤثر سلبا ً على الاستثمار وجذب رؤوس الأموال وتردد المستثمرين في المجيء مع أن العراق في أمس الحاجة للاستثمار في الوقت الحالي .
الدكتورة آنا براوس رئيسة فريق إعادة اعمار محافظة ذي قار قالت " اشعر بالحرج للحديث عن الهجوم الصاروخي على قاعدة طليل العسكرية أمام ماحدث اليوم من تفجيرات دامية في بغداد راح ضحيتها العشرات من الأبرياء ونحن نشاهد هذه الأيام موجة من العنف تجتاح بغداد ونتمنى أن لايصل تأثيرها إلى جنوب العراق " مؤكدة ً بان مثل هذه الهجمات سوف لن تثني فريق إعادة الاعمار عن إكمال مهمته الأساسية في المساهمة في بناء واعمار المحافظة لكنها ستؤثر سلبا ً على قدوم المستثمرين موضحة ًً بان أموال المانحين ستقل مستقبلا ً مما يجعل الاستثمار هو خيار العراقيين الأمثل لدفع عجلة البناء والاعمار .

خلال مؤتمر صحفي للحكومة المحلية في كربلاء المقدسة .. انفجار ناسفة في احد مداخل المدينة لا يعد خرقا امنيا وكربلاء تحتاج تكنلوجيا عالية للكشف عن المتفجر

عقدت الحكومة المحلية في كربلاء المقدسة مؤتمرا امنيا في مبنى الإدارة المحلية على خلفية انفجار عبوة ناسفة في مدخل المحافظة قرب إحدى السيطرات الأمنية في منطقة الإمام عون ، وحضر المؤتمر محافظ كربلاء المقدسة آمال الدين الهر ورئيس مجلس المحافظة محمد حميد الموسوي وقائد العمليات الفريق أول الركن عثمان الغانمي ومديرعام شرطة كربلاء اللواء علي محمد الغريري وبعض مراسلي وكالات الأخبار والصحف والقنوات الفضائية ، وقال الغانمي إن انفجار العبوة في سيطرة 54 لا يعد خرقا امنيا كون العجلة قادمة من مدينة الكرخ وانفجرت قبل وصولها السيطرة الأمنية قرابة 150م حيث أنها لم تخترق السيطرة ، وفي محرض إجابته على أسئلة الصحفيين أشار الغانمي إلى إن كل الخطط الأمنية يعاد النظر فيها وتتم المعالجات وفق الخروقات التي قد تحدث ، لافتا إلى إن التعديل يشمل النواحي الأمنية والاستخبارية إضافة إلى الأجهزة الأمنية من خلال تحفيزها ، مؤكدا سعي الإرهابيين إلى إدخال المتفجرات إلى المدن بمختلف الوسائل منها باستخدام أجهزة طبية كالكراسي المتحركة والعكازات التي تم إمساكها في محافظة بابل ، كاشفا عن إلقاء القبض على عصابات إجرامية وجماعات إرهابية في منطقة الفرات الأوسط بشكل يومي ، مؤكدا عزم الأجهزة الأمنية في إمساك شخص أو شخصين من منفذي تفجيرات كربلاء الأخيرة ، في الوقت الذي نفى فيه عودة المليشيات والجماعات المسلحة للتحكم في مسرح عمليات مدن الفرات الاوسط . من جانبه قال رئيس مجلس المحافظة محمد الموسوي إن الحكومة المحلية في كربلاء قامت بدراسة الوضع الأمني في المحافظة وتمكنت من تشخيص ومعالجة الإخفاقات ، ومن خلال إعادة النظر في الحادث سيتم إمساك خيوط الجريمة ، مشيرا إلى انه بالرغم من بساطة الحادث إلا انه لابد من اخذ الحيطة والحذر ، وبين الموسوي حاجة المحافظة إلى استخدام تكنولوجيا عالية في الكشف عن المتفجرات في كربلاء للحد من المخططات الإرهابية ، مؤكدا التفاوض مع شركة فرنسية في هذا المجال ، وكشف الموسوي نية الحكومة المحلية في كربلاء رفع الحواجز الإسمنتية في المحافظة إلا إن تأزم الوضع الأمني في البلاد حال دون ذلك في الوقت الراهن .

إلى ذلك أضاف مدير شرطة كربلاء اللواء علي الغريري انه تم اتخاذ إجراءات عديدة للتأكد من ولاء الأجهزة الأمنية منها متابعة كل المنتسبين والتعرف على سيرتهم الذاتية والتحقق من هوياتهم ، مؤكدا انه اصدر توجيهات للأجهزة الأمنية في استخدام السلوك الأمثل مع المواطنين ، وإبداء التعاون مع الصحفيين والإعلاميين في التغطيات الإعلامية ، نافيا اعتقال احد الصحفيين في المحافظة .وفي ختام المؤتمر بين محافظ كربلاء المقدسة آمال الدين الهر تأكيد رئيس الوزراء نوري المالكي في اتصال هاتفي على إقالة مدير المعلومات في كربلاء العميد عبد الرحمن جمعة ، مشيرا إلى انه طالب وزارة الداخلية بإطلاق الأموال المخصصة للمحافظة إلا إن الأخيرة استحوذت على هذه الأموال ولم تطلقها ، وخلال إجابته على أسئلة الصحفيين حول تعرض المحافظة إلى عمليات إرهابية أكثر من محافظة النجف الأشرف أكد المحافظ على إن محافظة النجف الأشرف تفوق محافظة كربلاء المقدسة من حيث عدد عناصر الشرطة ، إضافة إلى إن كربلاء اقرب إلى منابع الإرهاب من مدينة النجف فضلا عن إن كربلاء المقدسة تشهد زيارات مليونية بشكل دوري وعلى مدار العام أكثر من مدينة النجف .

وفي سياق منفصل قال المحافظ خلال المؤتمر إن مؤتمر الاستثمار الذي عقد في واشنطن الأسبوع الماضي كان ناجحا وساهم في فتح أبواب واسعة للاستثمار في العراق ، وأضاف المحافظ الذي كان ضمن الوفد العراقي الذي حضر مؤتمر واشنطن إن قانون الاستثمار لم يقف عائقا في وجه المستثمرين العرب والأجانب كونه أعطى حق استملاك الأرض في العراق بالمساطحة ، مشيرا إلى إن المؤتمر لم يركز على محافظة دون أخرى كونه ناقش إبرام عقود وطنية على مستوى العراق بشكل عام .

شرطة كربلاء تنفي اعتقال احد الإعلاميين وجمعية الدفاع عن حقوق الصحفيين تؤكد اعتقاله

أكد مديرعام شرطة كربلاء اللواء علي محمد جاسم الغريري على إن الأجهزة الأمنية متعاونة مع المواطنين في أثناء تنفيذها واجباتها الأمنية ، وأضاف انه تم توجيه الأجهزة الأمنية كافة في إبداء التعاون مع الصحفيين والإعلاميين في المحافظة من اجل التغطية الإعلامية ، نافيا اعتقال مصور وكالة الاسيوشتدبرس احمد الحسيني .

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته الحكومة المحلية كربلاء المقدسة في مبنى الإدارة المحلية بحضور محافظ كربلاء المهندس آمال الدين الهر ورئيس مجلس المحافظة محمد حميد الموسوي وقائد عمليات كربلاء الفريق أول الركن عثمان الغانمي ومدير عام الشرطة علي الغريري .

وتأتي تصريحات الغريري متضاربة مع ما ذكره مديرمكتب الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين في كربلاء المقدسة ماجد الخياط الذي أكد اعتقال الحسيني لمدة ساعتين وتم إطلاق سراحه بعد تدخل الجمعية .

وجدير بالذكر إن احد مندوبي إذاعة المحافظة حاول اللقاء بجرحى انفجار العبوة الناسفة في منطقة الإمام عون بعد استكمال الإجراءات القانونية كافة واستحصال موافقة مدير مستشفى الحسين العام ، إلا إن مسؤول الحمايات في المستشفى الرائد لقمان حال دون ذلك ، وهذا عكس ما أكده مدير عام شرطة كربلاء في إبداء التعاون مع الإعلاميين في إجراء التغطية الإعلامية .

توقيف الضباط المسؤولون عن أمن منطقة الصالحية واحالتهم الى التحقيق

قررت اللجنة التحقيقية المكلفة بالتحقيق في العملية الارهابية التي استهدفت المواطنين الابرياء في وزارة العدل ومجلس محافظة بغداد يوم الاحد 25/10/2009 في منطقة الصالحية توقيف 11 ضابطا برتب مختلفة، و50 منتسبا من القوة المكلفة بحماية المنطقة واحالتهم الى التحقيق.

وقال المتحدث الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا ان اللجنة امرت بتوقيف كل من: مدير شرطة الصالحية، آمر مركز شرطة الصالحية، آمر مركز شرطة الجعيفر، آمر قاطع شرطة المثنى، آمر نجدة الكرخ، ضابط استخبارات نجدة الكرخ، مقدم اللواء 22 الفرقة السادسة عمليات الكرخ، آمر الفوج الاول اللواء 22، معاون آمر الفوج الاول اللواء 22، آمر السرية الرابعة الفوج الاول اللواء 22، معاون آمر السرية الرابعة الفوج الاول اللواء 22، مسؤول المرابطات في منطقة الصالحية. واضاف اللواء عطا ان اللجنة أمرت أيضا بتوقيف آمري ومراتب نقاط التفتيش والمرابطات في منطقة الصالحية والبالغ عددها 15، واحالتهم الى التحقيق.

نقيب الصحفيين العراقيين ورئيس هيئة الاتصالات والاعلام يبحثان سبل تسهيل عمل القنوات الفضائية العاملة في العراق

بحث السيد مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين والدكتور برهان الشاوي رئيس هيئة الاتصالات والاعلام سبل تبسيط آليات والاجراءات الادارية الفنية لعمل القنوات الفضائية العاملة في العراق جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي بينهما والذي تم خلاله الاتفاق على تمديد فترة دعوة الهيئة للقنوات الفضائية لتسجيلها لمدة اسبوع .
وأن نقابتنا تدعو الى عدم تحميل القنوات الفضائية في العراق اعباءً مالية كبيرة من خلال الغاء الرسوم المقررة او تخفيضها الى الحد الذي تكون فيه تلك الرسوم رمزية وغير مكلفة كما تدعو نقابة الصحفيين العراقيين هيئة الاتصالات والاعلام الى اعتماد استشارة النقابة في المواقف المهنية التي تتخذها الهيئة خصوصاً ما يتعلق بعمل القنوات الفضائية العاملة في العراق ذلك كون النقابة هي الجهة المعنية بالجانب المهني لتلك القنوات ومتابعة عملها وتسهيل آليات العمل الصحفي والاعلامي .
وتتطلع نقابة الصحفين العراقيين الى تفعيل سبل التعاون والتنسيق مع هيئة الاتصالات والاعلام ادارياً ومهنياً وفنياً ، لتنظيم عمل القنوات الفضائية العاملة في العراق وبما يخدم واقع الاعلام العراقي وتطوره وانعكاسات ذلك على مجمل الاوضاع في البلاد وبما لايحد من حرية الرأي والتعبير لكونهما مصانين في الدستور العراقي النافذ وفقاً للمعايير الدولية المتبعة .



نقابة الصحفيين العراقيين
29/10/2009