الأحد، 17 يناير، 2010

مفردة وسائل الإعلام والاتصال ....كيف يراها مجلس النواب ؟ قراءة في إحدى الجلسات

علي الرغم من ان الأفكار والملاحظات التي تتلاطم في ذاكرتي حول كل ما جرى وما يجري من شوؤن وشجون السياسة والإعلام ...وعلي ملاحظاتي كمتخصص في الإعلام والدعاية وعلم التأثير ولبعض أبجديات العمل السياسي بتوظيف الإعلام وقنواته المتعددة في ظل الحراك الانتخابي والتشكيل الحكومي وصراع المزايدات والشعارات على تاريخ ومستقبل واطفال و...و الوطن ..
ولعل ما أثار حفيظتي اليوم بعد عزوفي لشهرين من الكتابة ..ما جاء به مجلس النواب الموقر من محورين في الشأن الإعلامي يتعلق الأول حول هيئة الإعلام والاتصالات والثاني حول وسائل الإعلام وانتقاداتها لمجلس النواب .
ولأسباب ليست استعراضية او فوقية أكاديمية أود ان أشير الى الخطأ الفادح او القصور في التعامل مع المصطلح بشكل علمي حول الهيئة اعتباراَ من التسمية والتي تنم عن عمومية هائلة ...وفي الوقت ذاته عن انتقائية إجرائية عجيبة فسأبدأ من التسمية ( الهيئة العامة للإعلام والاتصالات ) فإنها أهملت الأول وعظّمت الثاني ، فلم نجد إعلاماً في الهيئة لا من حيث الرقابة ولا التنظيم ولا وحدة معالجة أزمات ولا إنتاج وبالتالي فان الهيئة قد دمجت فعلين ( نشاطين ) الأول يحتاج الى جيش من الخبراء والثاني الى فريق هندسي وقانوني ينظم عملية التردد وتوزيع الإشارات في الطيف العراقي
تتبع الربط الالكتروني
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=188562

قرية النور تشهد افتتاح مركز صحي رئيسي جديد

قرية النور، العراق /قاسم الركابي– يفتخر فيلق مهندسي الجيش الأمريكي في المنطقة الجنوبية وفريق أعادة اعمار المحافظات في الديوانية بأعلانهم الأفتتاح الكبير لمركز صحي رئيسي والذي بلغت كلفته 450،000 دولار امريكي في قرية النور قرب سومر في محافظة القادسية.

وفقا لما ادلى به المسؤول في فيلق مهندسي الجيش الأمريكي من مكتب محافظة النجف والديوانية النقيب روبرت ايليوت فأن أختيار الموقع كانت استجابة لنقص الخدمات الطبية في تلك المنطقة. حيث قال "من المخمن بأن المركز الصحي والذي مساحته 3،552 قدم مكعب ذات الطراز الحديث سوف يستجيب الى متطلبات العناية الصحية لما مجموعه 10،000 مواطن عراقي يعيشون في قرية النور التابعة الى منطقة حي سومر.

سوف يقوم المركز الصحي بتوفير العناية الطبية والتشخيص المبكر وقدرات المراقبة الطبية للأمراض المزمنة والمستعصية. وفي هذا الخصوص قال مستشار القسم الصحي في فريق أعادة أعمار المحافظات السيد ساموئيل واستون "ان هذا المركز الصحي الجديد والذي هو هدية من الشعب الأمريكي للشعب العراقي سوف يضيف طرق المعالجة الحديثة للنساء الحوامل ويكون مكاننا للعناية الطارئة واعطاء اللقاحات وايضا لتشخيص الأمراض."

يحتوي هذا المركز الجديد على غرفة الطبيب وغرفة فحص المريض وغرفتين للممرضات وصيدلية وغرفة لمعالجة الأمهات والأطفال وغرفة التلقيح وقسم التربية الصحية.

حضر مراسيم قطع الشريط محافظ القادسية السيد سليم حسين علوان نجم وذلك بتاريخ 11 كانون الثاني واثنى على جهود الحكومة الأميركية لمساعدة اهالي المحافظة وعبر عن امتنانه لهذا المركز الصحي الجديد. اما بالنسبة الى مدير فريق اعمار المحافظات السيد مايكل كليجسكي فأنه اضاف بأن فيلق مهندسي الجيش الأمريكي قام ببناء تسعة مراكز صحية بقيمة 9.6 مليون دولار و15 مدرسة بقيمة 1.9 مليون دولار في محافظة القادسية، وأعتبر بان المركز الصحي الرئيسي في قرية النور هو مثال للتعاون بين حكومتي الولايات المتحدة والعراق لمساعدة ابناء المحافظة.

واضاف اليوت "وظفت شركة الكحلاء العراقية للانشاءات اكثر من اربعين عراقي من السكان المحليين كل يوم من اجل الانتهاء من المنشأة,"

حضر المراسيم العديد من الشخصيات المرموقة.

اكمل فيلق مهندسي الجيش الاميركي في العراق الالاف من مشاريع اعادة الاعمار, بالاشتراك مع حكومتي العراق والولايات المتحدة. منذ العام 2004, اكمل فيلق المهندسين 5,257 مشروع في مختلف انحاء العراق, تقدر قيمتها بـ 9.1 مليار دولار اميركي, ولديه 350 مشروع اخر قيد الاكمال. ان عمليات اعادة الاعمار في العراق حاليا بمجموعها توفر فرص عمل لاكثر من 20,000 مواطن عراقي.

رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يجدد التأكيد على عدم تسييس قانون المساءلة والعدالة

يجدد دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي التأكيد على ضرورة تنفيد قانون المساءلة والعدالة على جميع المرشحين من القوائم كافة دون اي استثناء وان تراعى الاجراءات القانونية والاليات المتبعة وفقا على ما حدده قانون المساءلة والعدالة الصادر عن مجلس النواب لمنع تسلل المشمولين بهذا القانون الى السلطة التشريعية.



ويدعو دولة السيد رئيس الوزراء الى اعتماد اقصى درجات الدقة بما يتعلق بالمرشحين وان تتطابق المعلومات مع قاعدة البيانات لتحاشي الوقوع في خطأ التشابه بين الاسماء بما قد يؤدي الى الاساءه الى المرشحين من جميع القوائم.



ويشدد سيادته على اهمية عدم تسييس عملية تنفيذ قانون المساءلة والعدالة لتحقيق غايات انتخابية والالتزام الكامل بالقانون واتباع الاجراءات المهنية والحيادية دون اية مجاملات او محاباة مع اية جهة لضمان اجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المحدد وان تكون نزيهة وشفافة.