الأحد، 17 يناير، 2010

قرية النور تشهد افتتاح مركز صحي رئيسي جديد

قرية النور، العراق /قاسم الركابي– يفتخر فيلق مهندسي الجيش الأمريكي في المنطقة الجنوبية وفريق أعادة اعمار المحافظات في الديوانية بأعلانهم الأفتتاح الكبير لمركز صحي رئيسي والذي بلغت كلفته 450،000 دولار امريكي في قرية النور قرب سومر في محافظة القادسية.

وفقا لما ادلى به المسؤول في فيلق مهندسي الجيش الأمريكي من مكتب محافظة النجف والديوانية النقيب روبرت ايليوت فأن أختيار الموقع كانت استجابة لنقص الخدمات الطبية في تلك المنطقة. حيث قال "من المخمن بأن المركز الصحي والذي مساحته 3،552 قدم مكعب ذات الطراز الحديث سوف يستجيب الى متطلبات العناية الصحية لما مجموعه 10،000 مواطن عراقي يعيشون في قرية النور التابعة الى منطقة حي سومر.

سوف يقوم المركز الصحي بتوفير العناية الطبية والتشخيص المبكر وقدرات المراقبة الطبية للأمراض المزمنة والمستعصية. وفي هذا الخصوص قال مستشار القسم الصحي في فريق أعادة أعمار المحافظات السيد ساموئيل واستون "ان هذا المركز الصحي الجديد والذي هو هدية من الشعب الأمريكي للشعب العراقي سوف يضيف طرق المعالجة الحديثة للنساء الحوامل ويكون مكاننا للعناية الطارئة واعطاء اللقاحات وايضا لتشخيص الأمراض."

يحتوي هذا المركز الجديد على غرفة الطبيب وغرفة فحص المريض وغرفتين للممرضات وصيدلية وغرفة لمعالجة الأمهات والأطفال وغرفة التلقيح وقسم التربية الصحية.

حضر مراسيم قطع الشريط محافظ القادسية السيد سليم حسين علوان نجم وذلك بتاريخ 11 كانون الثاني واثنى على جهود الحكومة الأميركية لمساعدة اهالي المحافظة وعبر عن امتنانه لهذا المركز الصحي الجديد. اما بالنسبة الى مدير فريق اعمار المحافظات السيد مايكل كليجسكي فأنه اضاف بأن فيلق مهندسي الجيش الأمريكي قام ببناء تسعة مراكز صحية بقيمة 9.6 مليون دولار و15 مدرسة بقيمة 1.9 مليون دولار في محافظة القادسية، وأعتبر بان المركز الصحي الرئيسي في قرية النور هو مثال للتعاون بين حكومتي الولايات المتحدة والعراق لمساعدة ابناء المحافظة.

واضاف اليوت "وظفت شركة الكحلاء العراقية للانشاءات اكثر من اربعين عراقي من السكان المحليين كل يوم من اجل الانتهاء من المنشأة,"

حضر المراسيم العديد من الشخصيات المرموقة.

اكمل فيلق مهندسي الجيش الاميركي في العراق الالاف من مشاريع اعادة الاعمار, بالاشتراك مع حكومتي العراق والولايات المتحدة. منذ العام 2004, اكمل فيلق المهندسين 5,257 مشروع في مختلف انحاء العراق, تقدر قيمتها بـ 9.1 مليار دولار اميركي, ولديه 350 مشروع اخر قيد الاكمال. ان عمليات اعادة الاعمار في العراق حاليا بمجموعها توفر فرص عمل لاكثر من 20,000 مواطن عراقي.