الجمعة، 6 نوفمبر، 2009

الاتصالات تبحث مع الجانب التركي آليات تنفيذ مشاريع استثمارية

بحث وزير الاتصالات فاروق عبد القادر مع وفد تركي آليات تنفيذ مذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين بشان المشاريع الاستثمارية لشركة تركسات لتبادل المعلومات.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام إن شركة تركسات التركية تنوى تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية في مجال الاتصالات وتبادل المعلومات في العراق. وأضاف المصدر أن الشركة التركية ستقدم ايضا الاستشارة في بناء مركز معلومات للحكومة الالكترونية العراقية، وتجهيز الحزمة القمرية لشركة الانترنت بصيغة مشاركة بين البلدين.

من جانبه أبدى الوفد التركي استعداده الكامل لتقديم جميع الخدمات المتوافرة في مجال الاتصالات بما يسهم في رفع مستوى الخدمة للعراق حكومة وشعبا.

حلقة دراسية لتأمين المعلومات لمساعدة القادة العراقيين

بغداد – قاسم الركابي- شارك اكثر من 20 قيادي بارز من الحكومة العراقية في حلقة دراسية تدريبية للتركيز على تامين المعلومات بتاريخ 28 تشرين الاول في مركز العمليات الوطنية العراقية . كان وزراء كل من النفط و الكهرباء و الدفاع و الداخلية من ضمن الحاضرين .

كانت الحلقة الدراسية لتامين المعلومات في شبكة الدفاع العراقي و التي دامت لساعتين قد تم تطويرها من قِبل القيادة متعددة الجنسيات لنقل المسؤولية الامنية في العراق ونفذت من قِبل مركز التدريب و التطوير الوزاري . كان التدريب قد تم تصميمه لإبلاغ الحكومة من خلال مندوبيها عن اي تهديد و نقاط الضعف و المخاطر المرتبطة بالمعلومات المشتركة في شبكة الحاسوب . كذلك ناقشت الحلقة الدراسية مختلف النشاطات الوزارية التي يمكن اتخاذها لحماية المعلوماتهم المشتركة .

تدرب الحضور على تكوين كلمات سر قوية و الحماية ضد انتشار فايروسات الحاسوب و حماية المعلومات من الاشخاص غير المُخوّلين .

قال رئيس الاركان في مركز العمليات الوطنية لرئيس الوزراء العميد ركن محمد فاضل الشمري ،" انا الان اكثر وعياً من تهديدات الشبكة الداخلية و اعلم ما الخطوات الواجب اتخاذها لمختلف الهجمات . انا ارغب بحضور المزيد من الاشخاص لهذا التدريب القيّم ."

خلال شهر تشرين الاول فأن قرابة 150 مستخدم لشبكة الدفاع العراقية من المدريرية العامة للأتصالات في وزارة الدفاع قد حضروا هذه الدورة . قال مدير عام الاتصالات في وزارة الدفاع المهندس هادي نعمة حسين انه يرغب بحضور جميع مستخدمي شبكة الدفاع العراقية في الدورات المستقبلية التي سيتم توفيرها . ان القيام بذلك من شانه المساعدة في ضمان ابقاء ادوات الاتصال في شبكة الدفاع العراقية قابلة للتطبيق من قِبل الحكومة .

رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يستقبل المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون العهد الدولي مع العراق

إستقبل دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي بمكتبه الرسمي مساء اليوم المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون العهد الدولي مع العراق السيد إبراهيم غمباري والوفد المرافق له.



وقال سيادته نثمن الجهود الكبيرة للأمم المتحدة تجاه العراق وإهتمامها بموضوع التفجيرات الأخيرة وإرسالها مبعوثا للشؤون السياسية لمتابعة هذا الأمر،كما نشكر الأمم المتحدة على ما قدمته للعراق حتى أصبح اليوم بلدا يتمتع بكامل سيادته، وان مشروع العهد الدولي كان له الدور الكبير في دعم سيادة العراق.



وأضاف السيد رئيس الوزراء: ان العراق يريد اليوم من المجتمع الدولي عدة أمور في مقدمتها إخراجه من طائلة الفصل السابع، ومراعاة التغييرات الإيجابية الكبيرة والإنجازات التي تحققت،وان يستمر التعاون مع الأمم المتحدة في مختلف المجالات، ونحن بدورنا سنستمر في دعم ممثل الأمم المتحدة في العراق،ومساعدتنا في موضوع التنمية وتوسيع علاقاتنا الخارجية،و نعتقد بشكل أولي ان إستمرار التعاون مع الأمم المتحدة اصبح في الوقت الحاضر أهم من مشروع العهد الدولي.



وتابع سيادته :لقد أنجز العهد الدولي الكثير على طريق تحقيق السيادة والأمن، ونجد التوجه العام للدول المشاركة في العهد الدولي يميل إلى عدم إستمراره.





من جهته قال المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون العهد الدولي مع العراق: لقد إلتقيت بعدد من ممثلي الدول في الأمم المتحدة وأبدوا تواصلهم في التعاون مع العراق،وإستنادا إلى التطورات والإنجازات التي حققتها الحكومة العراقية نريد أن نضع آلية جديدة للتعاون بين العراق و الدول الأخرى،وسنقوم بإظهار الصورة الجديدة للعراق،وسيكون لنا خطوات بإتجاه دعم خروج العراق من الفصل السابع.



وأضاف إن الأمم المتحدة ستواصل دعمها ومساندتها للعراق و سيادته الوطنية، وتقديم الإمكانيات اللازمة على الصعيدين السياسي والتنموي،متعهدا بنقل مطالب الحكومة العراقية حول الإرهاب والتدخلات الخارجية في الشأن العراقي ومسألة العهد الدولي إلى ألامين العام للأمم المتحدة .

محافظ كركوك: دخول الكورد في الانتخابات بقوائم متعددة يضر بمصالحهم

أربيل: اعتبر محافظ كركوك أن دخول الكورد في الانتخابات المقبلة بعدة قوائم انتخابية سيضر بمصالحهم، مؤكدا رفضه ان يكون لكركوك "وضعا خاصا".
وقال عبد الرحمن مصطفى ان "الانتخابات العراقية القادمة هامة بالنسبة الى الكورد ومسألة كركوك وهي انتخابات مصيرية، لذا ينبغي أن تشارك الأطراف السياسي الكوردية فيها بقائمة واحدة".
واوضح أن "المشاركة بقوائم متعددة ستضر بالكورد لذا فإن القائمة الموحدة خير حل لنتمكن من حصد أكبر عدد من المقاعد، فكلما زاد عدد المقاعد كلما زاد تأثيرنا في البرلمان العراقي القادم".

وعن منح كركوك وضعا خاصا، قال المحافظ "كل قانون يعمل به في المحافظات العراقية الأخرى يجب أن يعمل به في كركوك وبنفس الطريقة، لأننا لن نقبل بمنح كركوك وضعا خاصا من أي نوع، وكل مقترح من هذا القبيل مخالف للقانون وللدستور العراقي".

ومن المقرر أن تجري في 16 يناير/كانون الثاني 2010 انتخابات البرلمان العراقي، لكن الأطراف العراقية المختلفة لم تحسم بعد أمر قانون الانتخابات الجديد وطريقة إجراء الانتخابات في كركوك من أبرز المشكلات.

الأمانة العامة لمجلس الوزراء توجه وزارة الدفاع بالإسراع في نقل الدرجة والتخصيص المالي لمنتسبي شركات هيئة التصنيع العسكري

وجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء وزارة الدفاع بضرورة الإسراع بنقل الدرجة والتخصيص المالي لمنتسبي الشركات الملحقة بالدفاع من شركات هيئة التصنيع العسكري (المنحلة). وقال مصدر مسؤول في الأمانة العامة لمجلس الوزراء في تصريح للقسم الصحفي في المركز الوطني للإعلام ان الغرض من هذا الإجراء هو لتحقيق الاستقرار في المعاملات، كذلك لصرف رواتبهم العالقة منذ أكثر من ستة أشهر. يذكر ان وزارة الدفاع كانت تلكأت في نقل الدرجات الوظيفية لمنتسبي شركات هيئة التصنيع العسكري، ما ادى الى تأخر صرف مرتباتهم الشهرية.

Tel Aviv Agreement Opens Door to Return of Israeli Journalists to IFJ Membership

The International Federation of Journalists (IFJ) and the National Federation of Israel Journalists (NFIJ) have reached an agreement to end a split between the two groups.

An agreement on a package of measures to improve relations, including a proposal to end a dispute over non-payment of fees to the international, was reached in talks in Tel Aviv on Monday evening.

"A damaging and difficult period is behind us," said Aidan White, IFJ General Secretary. "Both sides are committed to work together to bring Israeli journalists back into the centre of IFJ work."

The meeting was attended by leaders of two major journalists' unions in Europe, including Franco Siddi, General Secretary of the Federazione Nazionale Della Stampa Italiana, who with the support of the Deutscher Journalisten Verband called for mediation between the two sides after the NFIJ was expelled by the IFJ in June.

"The atmosphere was frank and honest but always in the best spirit of unionism," said White. "We are agreed to put the bickering of the past months behind us and start a new phase of co-operation."

Among the proposals that will be put before IFJ leaders for endorsement by the Federation's Executive Committee which meets in London later this month are:

· An annual meeting between IFJ and NFIJ leaders to review and monitor relations;

· An invitation to Israeli journalists to join a meeting of Mediterranean journalists' unions to be held in Sardinia next year;

· Organisation of a seminar in Israel to discuss the IFJ's Ethical Journalism Initiative, the global campaign for standards in media;

· Fresh engagement of Israeli journalists in the industrial work of the IFJ's European section, the European Federation of Journalists;

قوات الامن العراقية تلقي القبض على ستة اعضاء مشتبه بانتمائهم الى خلية لتفخيخ السيارات

بغداد ـ قاسم الركابي-ألقت قوات الامن العراقية القبض على ستة أشخاص وذلك خلال عمليات أمنية مشتركة استهدفت عناصر في شبكات لتفخيخ السيارات تابعة للقاعدة في العراق .

فقد قامت الشرطة العراقية مع مستشاري القوات الاميركية في منطقة بيجي الواقعة على بعد مايقرب من 102 كيلومتر جنوب غرب كركوك بتفتيش عدد من المباني خلال عملية أمنية مشتركة بحثا عن أعضاء في شبكة لتفخيخ السيارات تعمل في عموم محافظة صلاح الدين .

تم استجواب اشخاص متواجدين في محيط المنطقة من قبل الشرطة العراقية خلال عملية التفتيش . وبالاعتماد على المعلومات التي تم جمعها في المنطقة فقد تم اعتقال ثلاثة اشخاص لقيامهم المزعوم بتقديم المساعدة والتشجيع على تنفيذ النشاط الاجرامي . لم يتم القاء القبض على الاشخاص المطلوبين خلال العملية الامنية .

كما قامت قوات الامن العراقية وخلال عملية أمنية مشتركة نفذت في منطقة تل الزلط والتي تقع على بعد مايقرب من 30 كيلومتر جنوب غرب الموصل واستنادا الى مذكرة بتفتيش عدد من المباني بحثا عن مقدم تسهيلات مزعوم لخلية عبوات ناسفة في الموصل .

تم القاء القبض على ثلاثة من المشتبه بهم استنادا الى الادلة الجرمية التي عثر عليها في المكان . لم يتم القاء القبض على الشخص المطلوب خلال العملية الامنية .