السبت، 24 أكتوبر، 2009

الحكومة العراقية تتولى إدارة الموجات الراديوية عالية التردد

بغـداد- بدات الحكومة العراقية يوم الجمعة بإدارة الموجات الراديوية عالية التردد في جميع انحاء البلاد . قامت القوة متعددة الجنسيات في العراق بتسليم كامل مسؤولياتها بعد عدة شهور من المعالجة التي تضمنت التدريب ونظام الادارة الميدانية و اجراءات التطوير العراقية للاستفادة من الاطياف الكهرومغناطيسية .

تطبيقاً للأتفاقية الامنية فقد قام كِلا الحزبين بتكوين لجنة فرعية لإدارة مشتركة للموجات الراديوية في كانون الثاني لمعالجة اي من القضايا التي تتعلق بإدارة الموجات الراديوية . اشرف كل من الدكتورة هيام ياسري من وزارة الاتصالات ومدير مقسم الحاسبات من القوة متعددة الجنسيات في العراق الادميرال البحري ديفد سمبسون وهو الرئيس المشارك في اللجنة الفرعية على تطوير قدرات الادارة للموجات الراديوية لتسمح بانتقال ادارة الموجات الراديوية عالية التردد الى الحكومة العراقية . سوف تستمر اللجنة الفرعية في العمل جنباً الى جنب في تطوير المعالجة العراقية لكل الموجات المتعاقبة . كل حزمة تجارية تكون مختلفة جدا حيث ان الحكومة و الامن ستحتاج الى إجراءات مختلفة لأستيعاب جميع المجموعات العراقية التي تستخدمها . تعمل اللجنة الفرعية الان على نقل الموجات شديدة التردد والموجات المتطرفة عالية التردد مع الهدف النهائي لتسليم كامل المسؤولية لجميع الترددات الى الحكومة العراقية .

قامت القوات الامريكية في شهر آيار بتنفيذ تدريباً للأشخاص من مختلف الوزارات في الحكومة العراقية على ادارة الموجات . كان السبب من التدريب هو لتعيين كادر من اشخاص قادرين على استيعاب الاتصالات واللجان الاعلامية وللوزارات التي تعتمد على الموجات الراديوية كموارد حرجة . اثمر التدريب عن طاقم من الحكومة العراقية قادرعلى التدريب والمصادقة في المستقبل على تلك الاطياف من خلال إدارة تلك الترددات .

قال الادميرال سمبسون ،" ان الموجات الراديوية هي محدودة بشكل طبيعي لكل امة . يجب على الحكومات ان توازن المتطلبات المحلية و المسؤوليات الدولية من خلال إدارتهم لتلك الموجات الترددية الخاصة بهم . ان الطلب لأستخدام الموجات الراديوية هي للأرتقاء و الاستمرار في النمو و التنبؤ للمستقبل . ان الاتصالات العراقية و اللجان الاعلامية ووزارة الاتصالات ملتزمين في المحافظة على اسهام المدنيين العراقيين . ان هذه الموهبة لفريق المهندسين من الحكومة العراقية و التقنيين والمدراء على استعداد لخدمة العراق من خلال تنظيم و تنسيق تردد الموجات المحلية التي تتفق مع التزامات الترددات الدولية مع المراعات الصحيحة الواجبة للمناطق السكنية .

مراسم الاحتفال بتعطيل نشاط الفيلق الهندسي في الجيش الامريكي وفرقة منطقة الخليج.

ماذا : بعد قرابة ستة سنوات من وجود فرقة منطقة الخليج والفيلق الهندسي التابع للجيش الامريكي تم اكتمال تعطيل نشاط فرقة منطقة الخليج والتي انجزت اكثر من 5257 مشروع بقيمة 8.9 بليون دولار بالاضافة الى 500 من العقود الجارية بقيمة 2.1 بليون .


متى : يوم الجمعة المصادف 23 تشرين الاول 2009 .

لماذ : قامت فرقة منطقة الخليج لقرابة ستة سنوات بتقديم كامل الطيف الهندسي و إدارة الانشاءات الداعمة لعملية تحرير العراق . منذ تنشيط اعمالها في الـ25 من كانون الثاني عام 2004 فقد قامت الفرقة بإكمال 5.257 مشروع اعادة اعمار بقيمة 9.1 بليون دولار بالاضافة الى 529 مشروعاً جارياً او مشروعاً مخططاً له بقيمة 2.4 بليون دولار .

تم تعطيل نشاط المركز الرئيسي لفرقة منطقة الخليج بتاريخ 23 تشرين الاول لكن تبقى قاطعين اثنين من قواطع منطقة الخليج وجنوب منطقة الخليج حيث سيستمران في توفير طيفاً كاملا من إدارة الانشاءات للقوات الامريكية في العراق وللسفارة الامريكية في بغداد و للحكومة العراقية .



ملاحظة : هنالك فرصة لممثلي وسائل الاعلام الاخبارية من تغطية حفل تعطيل المهام بأنفسهم وكذلك للشبكة الاذاعية و للحاضرين لأنتاج القصص ذات الصلة الموضوعية . يتوجب على ممثلي وسائل الاعلام الحجز المسبق قبل الساعة 5:00 مساءاً من يوم الخميس 22 تشرين الاول .

طلبه ذب قار يحتفلون باليوم العالمي لغسل اليدين

بمناسبة اليوم العالمي لغسل اليدين أقامت منظمة أكتد العالمية ( ACTED ) احتفالية في إحدى المدارس الابتدائية في محافظة ذي قار تم خلالها إلقاء العديد من المحاضرات التي تبين أهمية استعمال الصابون في غسل اليدين وما له من اثر فعال في القضاء على الجراثيم وتم عرض فلم ومسرحية يوضحان الطرق المثلى لكيفية الاعتناء بنظافة اليدين وبعدها تم توزيع الهدايا التي شملت التيشيرتات والألوان والقرطاسية ومستلزمات الاعتناء بالنظافة الشخصية .
وتلك المناسبة يتم إحيائها سنويا ً في كثير من بلدان العالم وتشهد أنشطة وفعاليات مختلفة يشارك خلالها المدرسون وأولياء الأمور إلى جانب المسؤولين الحكوميين ونجوم الفن والمجتمع بحملة توعية تبين أهمية المواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون كونه يمثل وسيلة ً قوية ً من وسائل الحفاظ على الصحة العامة .
المهندس عمار جاسم مدير مكتب منظمة أكتد العالمية ( ACTED ) في ذي قار قال أنه من دواعي سرورنا وفرحتنا أن نشارك العالم بهذا اليوم وهو يوم غسل اليدين بالماء والصابون فهناك أرقام مخيفة لوفاة آلاف الضحايا سنويا ً بسبب عدم غسل اليدين وذلك مذكور في العديد من الدراسات والإحصائيات المنشورة من قبل المنظمات العالمية التي تهتم بصحة النشء فعملية غسل اليدين بالماء والصابون هي الحل الأمثل والأفضل للوقاية من جميع الأمراض وقد سخرنا إمكانياتنا التي من شانها أن تساعدنا في مشاركة العالم بهذا اليوم بالتعاون مع المنظمات العالمية كالوكالة الأمريكية التنمية الدولية ( USAID ) والبنك الدولي وصندوق الطفولة العالمي وكلية الصحة العامة في جامعة جونز هوبكنز وآخرين أملين أن نساهم ولو بجزء يسير للقضاء علي هذه الأمراض من خلال تنشئة الأطفال وتوعيتهم للمحافظة على صحتهم وممارسة حياتهم بالشكل الصحيح .
الأستاذ علي زغير ثجيل أوضح بأنه تم تنفيذ العديد من البرامج في مدارس المحافظة استعدادا ً لهذا اليوم كما تم توفير العديد من وسائل الإيضاح والقيام بالفعاليات التي يتعلم خلالها طالب المرحلة الابتدائية الطريقة المثلي للمحافظة علي صحته لافتا ً إلى أهمية مشاركة العالم بهذا اليوم للقضاء علي جزء من الرقم المخيف الذي ذكر بالدراسات الصحية والعلمية حيث يفقد العالم بسبب مرض الإسهال 1,600,000 طفل سنويا ً نتيجة ً لعدم
غسل اليدين بالماء والصابون مضيفا ً أن المشاركات كانت عبارة عن تجارب عملية يشاهدها
الطالب ويتدرب على ممارستها بالشكل الأمثل كما تم إهداء الطلبة تيشيرتات تحمل عنوان وشعار هذه المناسبة وأقامت معرض ومرسم يعبر من خلاله الطلبة عن ماشاهدوه من نصائح وأفكار وتجارب عملية قدمها مسؤول القسم الصحي في منظمة أكتد ( ACTED ) عن الطريقة الصحيحة والمثلى لكيفية غسل اليدين وتلافى الإصابة
بالأمراض متمنيا ً أن تحذوا باقي المنظمات حذونا في الحفاظ علي النشء القادم وصحة أبناءنا وقدم الشكر الجزيل لإدارات المدارس التي سخرت إمكانياتها وهيئة الجو المناسب لأداء تلك الفعاليات