الاثنين، 19 أكتوبر 2009

رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يلتقي نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن في البيت الابيض

وجدد نائب الرئيس الاميركي دعم الولايات المتحدة لخروج العراق من الفصل السابع ، داعيا الى ضرورة حل المسائل العالقة بين العراق و الكويت عبر الحوار ومن خلال رؤية شاملة لحل جميع المشاكل.

خاص/
التقى دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي صباح اليوم بتوقيت واشنطن نائب الرئيس
الاميركي جوزيف بايدن ،على مائدة افطار اقامها لسيادته في البيت الابيض ، دام ساعة ونصف .
وجرى خلال اللقاء الذي استمر على مدى ساعة ونصف بحث سبل تطوير العلاقات ، واهمية مؤتمر الاستثمارالذي يعقد في واشنطن في تعزيز العلاقات الثنائية كونه يشكل رسالة مفادها ان العلاقات العراقية الاميركية قد دخلت مرحلة جديدة ايذانا بتعاون واسع بعيد الامد في المجالات كافة ،وان عملية البناء والاعمار في العراق تمر بمنعطف جديد .
كما جرى بحث آخر المستجدات على الساحة العراقية والاستعدادات الجارية لاجراء الانتخابات البرلمانية التي ستضع العراق على اعتاب مرحلة جديدة متقدمة من البناء والاعمار والاستقرارالسياسي والاقتصادي .
واكد السيد رئيس الوزراء ان الشعب العراقي يتجه لاجراء الانتخابات بداية العام المقبل ، وسنبذل كل مافي وسعنا لانجاحها ، واننا حريصون جدا على منع وقوع اية مشكلة بين مكونات مدينة كركوك .
من جهته دعا نائب الرئيس الاميركي الى العمل على ازالة جميع العوائق من طريق الانتخابات وبالاخص مايتعلق منها بقضية كركوك ، معلنا دعم بلاده لجهود الحكومة العراقية في بسط الامن والاستقرار في عموم العراق ولاجراءاتها في فرض القانون بمدينة الموصل التي شهدت في الاونة الاخيرة اعتقال عدد من قادة المنظمات الارهابية وعناصر من حزب البعث المحل .
وحذر السيد رئيس الوزراء من التدخلات الاقليمية في الانتخابات البرلمانية في محاولة لارباك العملية السياسية والتاثير على الانتخابات خاصة وان التدخلات اخذت اشكالا متعددة ماليا واعلاميا وعبر السلاح ايضا ، ومايمكن ان ينتج عنها من اصطفافات داخلية مدفوعة بأجندات اقليمية .
وجدد نائب الرئيس الاميركي دعم الولايات المتحدة لخروج العراق من الفصل السابع ، داعيا الى ضرورة حل المسائل العالقة بين العراق و الكويت عبر الحوار ومن خلال رؤية شاملة لحل جميع المشاكل.