الثلاثاء، 13 أكتوبر، 2009

الولايات المتحدة توقع مذكرة لنقل مركز التدريب الاصلاحي الى وزارة العدل

معسكر فكتوري, العراق- قاسم الركابي-وقعت السلطات الاميركية مذكرة نوايا في قاعدة فيوتشر الامامية الفعالة بتاريخ 10 تشرين الاول, وذلك لنقل منشاة التدريب الاصلاحي العراقية, والتي بلغت قيمتها 28 مليون دولار, الى سلطة وزراة العدل منتصف شهر كانون الاول القادم।
ويعد الوعد بتسليم المنشاة انجازا اخرا لجهود التعاون بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية.
قال البريجادير جنرال ديفيد كوانتاك, قائد القوة 134 "عملنا عن كثب مع الوزير دارا نور الدين وفريق وزارة العدل اجمع من اجل بناء هذه المنشاة,"
قال وزير العدل دارا نور الدين "في السابق لم نكن نملك خبرة ادارة منشآت الاعتقال, لكن الاميركان ساعدونا كثيرا في تعلم كيفية تدريب ضباط الاصلاح العراقيين,"
يتم تعليم كل طالب بواسطة كادر من ضباط الاصلاح العراقيين الكبار, خلال برنامج يستغرق ستة اسابيع. تم بناء اكاديمية التدريب في قاعدة فيوتشر لكي تماثل اصلاحية حقيقية. كما وانها تتضمن غرف صف حديثة واربعة مختبرات حاسوب.
يدار برنامج التدريب ككل تقريبا بواسطة مدربين عراقيين مع مشاركة بسيطة للقوات الاميركية.
قال كوانتاك "يعمل المستشارون الاميركيون جنبا الى جنب مع شركائهم العراقيون ونحن نتطلع قدماً الى علاقة وشراكة طويلة الامد مع الأنظمة الاصلاحية".
حين يحدث الأنتقال الاخير ستكون المنشأة تحت ادارة وزارة العدل بشكل تام.وستلعب الولايات المتحدة الاميركية دوراً ارشادياً صغيراً في عمليات اكاديمية التدريب.
قال الوزير"نحن نقدر ما تقوم به القوات الاميركية في العراق من أجل وزارتنا في تدريب ضباط الاصلاح العراقيين. ضباط الاصلاح لدينا بارعون للغاية بسبب التدريب ونحن نقدر للأميركيين بناءهم منشأة من شأنها أن توفر عوناً كبيراً لنظامنا الاصلاحي".
قال دارا نور الدين أنه أيضاً يفكر في دورة تذكيرية لضباط الاصلاح القدماء.
مضيفا "نحن نفكر في احضار المزيد من ضباط الاصلاح لدينا الى هذه المنشأة لتوفير مراجعة لمعلوماتهم وتدريبهم كي يضيفوا الى خبرتهم بالأخص في مجال احترام حقوق المعتقلين ".
جاء توقيع المذكرة بعد مراسيم تخرج لما يزيد عن 500 ضابط أصلاح عراقي وهي الدفعة الاكبر من الخريجين من اكاديمية التدريب في قاعدة العمليات المتقدمة فيوتشر. سيبدأ المتخرجون الجدد العمل في سجون وزارة العدل و مؤسسات الاعتقال الاميركية في معسكر كروبر و التاجي.