الثلاثاء، 6 أكتوبر، 2009

اعلان عن جائزة (الشجاعة الصحفية) للصحافة الاستقصائية

خاص-قاسم الركابي
يدعو مرصد الحريات الصحفية جميع الصحفيين العراقيين للترشيح لجائزة (الشجاعة الصحفية) لأفضل اربعة تقارير تلفزيونية و اذاعية و مكتوبة و ألكترونية بمجال الصحافة الاستقصائية.
وتُسلم التقارير من تاريخ 3-10 لغاية 22-11 شريطة ان تكون من نتاجات هذا العام.
والجائزة التي ستكون سنوية تأتي لاسناد حرية التعبير و تثمين التضحية في سبيل الوصول الى المعلومة و الحقيقة والمجاهرة بها بشجاعة و مهنية و حيادية عالية وكشف قضايا الفساد المالي وتعكس روح المجتمع المتمدن التي تاخذ فيه الصحافة دور السلطة الرقابية فعلاً.
وسيمنح الصحفيون الفائزون جائزة تبلغ قيمتها (3000$) ودرعاً قيماً لـ (الشجاعة الصحفية) في أحتفالية تقام في بغداد في 1-12-2009.
ويشترط على الصحفيين الذين سيتقدمون بتقاريرهم للمشاركة في الترشيح خمسة شروط ..
أولاً: ان تتوفر عناصر التحقيق الاستقصائي في الاعمال المقدمة لنيل الجائزة .
ثانياً: ان يكون العمل قد احدث اثراً ملموساً على المستوى العام و نتج عنه استجابة تصب في خدمة المجتمع .
ثالثاً: ان يتصف العمل بالجرأة و الشجاعة و المهنية العالية لجهة كشف عمليات الفساد الاداري و المالي او الانتهاكات المتعلقة بحقوق الانسان و قمع الحريات ، و حرية التعبير .
رابعاً: ان يتمتع بدرجة عالية من الشفافية و الوضوح في كشف الحقائق المتعلقة بالموضوع الذي يعالجه .
خامساً: ان يحمل التقرير مفاهيم الديمقراطية و الحرية و يحث المجتمع على تطبيقها او ممارستها و تقبل الرأئ و الرأئ الاخر.
و ستتولى لجان تحكيمية اختيار أفضل الاعمال الصحفية الاستقصائية ( تقارير- اذاعية – تلفزيونية – مكتوبة – صحافة الكترونية ) و المقدمة من قبل الصحفيين العاملين في العراق .
وتتكون اللجنة الأولى من (5) خبراء اعلاميين و اكاديميين تهيأ الاعمال المقدمة لعرضها على لجنة متخصصة لاختيار الافضل للفوز بالجائزة .
فيما ستتولى لجنة مكونة من (15) عضواً ( صحفيون – اكاديميون – متخصصون ) عملية اختيار العمل الصحفي الاستقصائي المميز المؤهل لنيل الجائزة.
الجائزة التي يدعمها فريق الـ (PRT) ويساهم فيها المعهد الدستوري العراقي و مجموعة شركات الكناني و اذاعة عراق FM، يسعى مرصد الحريات الصحفية ان تكون عاملاً مهماً و اساسياً في تحفيز الصحفيين على الابداع في مجالات عملهم و العمل على كشف قضايا الفساد الاداري و المالي . و من اجل الوصول الى الحقائق و ضمان حق الجمهور في معرفتها بمصداقية و مهنية و حيادية عالية . وتهدف الجائزة لإرساء فهم أعمق وتحمل مسؤولية اكبر لحماية الحريات الصحفية وحق التعبير. وستكون هذه الجائزة عامل مضاد لعمليات الترهيب التي يتعرض لها الصحفيون.
يمكن ارسال مشاركات الزملاء الصحفيين عبر البريد الالكتروني
award@jfoiraq.org
basher@jfoiraq.org
info@jfoiraq.org
أو تسليمها في مبنى مرصد الحريات الصحفية في العنوان التالي..
بغداد / ساحة الفردوس / عمارة فخر الدين / الطابق الأول
لمزيد من المعلومات الاتصال بالهواتف التالية ..
07901514862
07901645028
07901966750

ليست هناك تعليقات: