الجمعة، 16 أكتوبر، 2009

الماء الصالح للشرب يجري بغزارة في قلعة صالح

العمارة - أكثر من عشرين ألف من سكان قلعة صالح يحصلون الأن على المياه النقيه و الفضل في ذلك يعود إلى المشاركة بين فريق إعمار محافظة ميسان (PRT) و الحكومة المحليه في ميسان. تكلفة المشروع قاربت ثلاث مئة ألف دولار أمريكى أُنفِقت لإعادة تاهيل وحدتا ماء لزيادة جودة ووفرة المياه في قلعة صالح. قبل إعادة تأهيلهما كانت هاتان الوحدتان تعملان بسعة ٥۰٪. إما الآن فإنهما تعملان بطاقه كاملة ۱۰۰٪. شركتان عراقيتان قامتا بتأهيل المحطتين بالإستعانه بأكثر من أربعين يدً عامله لإتمام المشاريع.

قام رئيس فريق إعادة الإعمار (PRT) في محافظة ميسان , السيد گاري منيانو, بتفقد المواقع مع رئيس لجنة الأعمار و التنميه بمجلس محافظة ميسان. حيث صرح منيانو لدى زياته "أنه من الرائع رؤية الحياة تتحسن للسكان بالحصول على ماء صالح للشرب". وبالمقابل عبر رئيس لجنة الإعمار والتنميه في المحافظه السيد فالح جويد بخيت عن إمتنانه لفريق إعادة الإعمار (PRT) لتركيزهم على مشاريع مهمة كهذه قائلا"ان الشروع بتنقية المياه هو واحد من أهم القضايا الحرجة على مستوى المحافظة". كما قال سيادته بأنه بدون مشاركة البى أر تى (PRT) فإن عدد كبير من العوائل كانوا سيعانون خصوصا كبار السن والأطفال . ستساعد هذه المشاريع في تحسين الصحة العامة و الحالة الإجتماعيه لأكثر من ٢٢۰۰۰ مواطن من سكان المنطقه.

دعمت الحكومة الأميركية مشاريع مشابهه لتعزيز تنقية المياه في علي الغربي, الصدر, الوحدة, الرافدين, و المجر الكبير.. ان فريق إعادة الإعمار(PRT) مستمر بالعمل مع قيادات المحافظة و الاقضيه والمجتمع المدني من اجل تعزيز بناء القدرات في ميسان. وقد إستثمرت الحكومة الأمركية أكثر من ٣٦۰ مليون دولار في المحافظه منذ عام ٢۰۰٣, وهناك ٣٦ مليون دولار خُصِصت لمشاريع جديده في محافظة ميسان.