الأحد، 24 يناير، 2010

جنود الجيش العراقي يبدأون الدورة الطبية الاساسية الاولى لهذا العام

النعمانية- ق اسم الركابي-سجل جنود من الفرقة الثامنة والسابعة عشر في الجيش العراقي, سجلوا اسمائهم في الدورة الطبية الاساسية الاولى لهذه السنة في مركز تدريب النعمانية بتاريخ 1 كانون الثاني.



ان مهمة دورة كفاءة الاختصاص المهني هذه, والتي تمتد لستة اسابيع, هي تدريب الجنود على المهارات الطبية المتقدمة لانتاج الكفاءات الطبية والكوادر الطبية والمستشارين الطبييين للوحدات العسكرية, لقادة جيش العراق.



سيتدرب الجنود نظريا وتطبيقيا على جميع جوانب المهارات الطبية الاساسية والعناية بالمرضى, وسيتوجب عليهم النجاح بالامتحان التحريري والامتحان العملي كي يتخرجوا.



ومن الدروس المحددة في هذه الدورة سيكون الطب الوقائي وتقييم الخسائر وتقييم المؤشرات الحيوية وتولي الامور اثناء التواجد في الجو والتعامل مع الصدمات وفرز الاصابات حسب الاولوية.



قال علي تعبان طالب, المعلم الرئيس في الدورة الطبية "هوؤلاء الطلبة محمولون على اعلى المقاييس... كمسعفين, قد لاتكون لهم سوى فرصة واحدة لانقاذ حياة احد المرضى."



يتم تقييم الطلبة على اساس قدرتهم على تقييم ومعالجة وفرز وتهيئة المصابين بصورة صحيحة من اجل نقلهم الى مركز الطوارئ , وهذا اثناء ممارسة على التعامل مع الاصابات الكبيرة عند نهاية الدورة, والذي يعد الاختبار النهائي للدورة.



قال حيدر عبد الجاسم, وهو احد الطلاب من الفوج الثاني من اللواء الثلاثين من الفرقة الثامنة, "تعلمنا الكثير عن التطبيب خلال مدة قصيرة بفضل حضورنا هذه الدورة... ان تزويدنا بالكثير من المعلومات خلال وقت قصير كهذا يجعل من الدورة تحدٍ."

ومن المفترض ان يتخرج الطلبة في 18 شباط, حسب الجدول.