الأحد، 11 أبريل، 2010

سياح أمريكيون وبريطانيون وايرلنديون يتجولون في أسواق الناصرية

واثق العبودي
على مدار يومين متتاليين وبمرافقة قوة من مديرية حماية شخصيات ذي قار زار محافظة ذي قار وفد سياحي من جنسيات أمريكية وبريطانية وايرلندية تجولوا خلالها في أسواق الناصرية الشعبية للتبضع وشراء المصنوعات اليدوية والتذكارات فضلا عن قيامهم بجولة نهرية .
وتأتي تلك الجولة استكمالا لزيارة الوفد المذكور لمدينتي أور واريدو ومنطقة تل العبيد الاثرية لمشاهدة الزقورة التاريخية والأبنية القديمة وبيت النبي إبراهيم الخليل ( ع ) وبقية الأماكن الأثرية .
بعدها توجه أعضاء الوفد السياحي إلى مناطق الاهوار للتعرف عن كثب على اسلوب معيشة السكان المحليين ومحاكاة حياتهم اليومية ملبين دعوة البعض لدخول أكواخهم حيث وزعوا الحلوى على الأطفال والتقطوا صورا تذكارية للأهالي وللمناظر الطبيعة بعدها توجه الوفد إلى محافظة البصرة .
فرانسيز بارتريدج Frances Partridge سائحة بريطانية قالت " هذه أول زيارة للعراق وأنا أحب العراق جدا واعتقد أنه ستحصل له أشياء عظيمة قريبا وقد لاحظت خلال جولتي ازدهارا ملحوظا في مجال البناء والعمران كما أن الناس لطفاء جدا ومنفتحين والأطعمة العراقية مميزة " .
إلى ذلك أعرب السائح الأمريكي مارتن هوفمايستير Martin Hufmyster عن فرحته بزيارة العراق قائلا " لم أكن اعرف الكثير عن العراق قبل زيارتي لكنني سعيد الآن والعراقيين رائعين وسأقوم بدعوة كافة أصدقائي لزيارة العراق لأنه يتمتع بثقافة تميزه عن باقي دول المنطقة كما أن الأماكن الأثرية العراقية لها مكانة عالمية عظيمة " .
سامي غزاي مدير سياحة ذي قار علق على مشروع إنشاء مماشي لمدينة أور الأثرية قائلا " كان الأولى بناء مغاسل ودورات مياه فالمنطقة صحراوية وبعيدة عن مركز المدينة واغلب الوفود تأتي من مناطق بعيدة كما أن السفرات العلمية في تزايد مستمر " .
وتجدر الإشارة إلى إن هذا الوفد هو سابع وفد سياحي دولي يزور محافظة ذي قار بالتنسيق مع هيئة السياحة خلال ثمانية أشهر من خلال جولته في العراق والتي شملت محافظات بغداد وصلاح الدين والموصل وبابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى ولوحظ في الآونة الأخيرة تزايد أعداد الوفود السياحية الدولية نتيجة لاستقرار الأوضاع الأمنية والبرامج السياحية الترويجية الناجحة