الثلاثاء، 19 أكتوبر، 2010

رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يلتقي المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية

قاسم الركابي
وصل دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي الى طهران صباح اليوم في زيارة الى الجمهورية الاسلامية الايرانية في اطار جولته العربية والاقليمية .
والتقى دولة رئيس الوزراء مع المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية السيد علي الخامنئي ، وقال السيد رئيس الوزراء خلال اللقاء : نحمد الله ونشكره على إطفاء نار الفتنة الطائفية وعودة اللحمة والاخوة بين ابناء الشعب العراقي وتحقق الأمن ، ونحن نتجه اليوم لتشكيل حكومة تخدم جميع ابناء الشعب العراقي ، ونتوجه بكل جهودنا لتسريع عملية البناء والاعمار الذي تعطل في زمن الدكتاتورية التي بددت ثروات العراق في مغامرات لم يجن منها الشعب العراقي غير الحرمان والدمار ولم تسخر ثروات العراق لاعماره واسعاد شعبه ، ونتطلع الى مساهمة ايران وجميع دول المنطقة في كل مايسهم في دعم حملة البناء والاعمار وزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة .
وقال السيد علي الخامنئي : اننا نعتبر العراق بلد شقيق نسعد لسعادة شعبه وإن اوجاعه توجع قلوبنا ، وهو شعب يقظ ولا يوجد بين ابناء الشعب العراقي خلاف سني وشيعي وانهم في مختلف مناطق العراق يعيشون معا ويتصاهرون فيما بينهم ويتمسكون بوحدتهم ،وان العراق اصبح في حالة امنية افضل مما كان عليه .
واضاف : ان العراق بلد مهم وعريق من الناحية التاريخية ونتيجة لأهميته يواجه المشاكل والتحديات التي نتمنى حلها جميعا ومنها تشكيل الحكومة، واننا نرجو للعراقيين الموفقية في هذا الجانب لأن التأخير يجلب الضرر للشعب العراقي ، وعلى المسؤولين العراقيين تحمل المسؤولية والاسراع بتشكيل الحكومة والتوجه لاعمار البلاد .
وكان النائب الاول لرئيس الجمهورية محمد رضا رحيمي على رأس مستقبلي رئيس الوزراء لدى وصوله مطار مهرباد بطهران ، حيث عزف السلامان الجمهوريان وفتش السيد رئيس الوزراء حرس الشرف .
وعقد السيد رئيس الوزراء والنائب الاول للرئيس الايراني اجتماعا بحضور اعضاء الوفدين جرى خلاله التأكيد على اهمية تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات .
وقال رئيس الوزراء خلال اللقاء : ان العلاقات الاستراتيجية التي تربط العراق وايران بحاجة الى تواصل مستمر وتبادل للزيارات ، وان تعاون دول المنطقة العربية والاسلامية يصب في خدمة شعوبها واستقرارها وازدهارها .
من جهته أكد نائب الرئيس الايراني ان الوقت قد حان لرفع مستوى التعاون على كافة المستويات وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستفادة من الطاقات المتوفرة لدى البلدين ، وإن ايران تمتلك علاقات اقتصادية قوية مع جميع دول الجوار وتتطلع الى تطوير العلاقات مع العراق في جميع المجالات.
--